هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 اجماع اهل السنة على ان لله عينين للشيخ عبدالحميد الجهني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود الليبي السلف




عدد الرسائل : 146
تاريخ التسجيل : 21/04/2007

اجماع اهل السنة على ان لله عينين للشيخ عبدالحميد الجهني Empty
مُساهمةموضوع: اجماع اهل السنة على ان لله عينين للشيخ عبدالحميد الجهني   اجماع اهل السنة على ان لله عينين للشيخ عبدالحميد الجهني Icon_minitimeالسبت يونيو 09, 2007 10:36 pm

موضوع: اجماع اهل السنة على ان لله عينين
----------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد
(( قال الشيخ عبد الحميد بن خليوي الجهني الرفاعي
في درس شرح العقيدة الواسطية (10 )
ليوم الأربعاء 6/5/1428
" فهذه الآيات الكريمة فيها إثبات صفة العين لله سبحانه وتعالى وقد أجمع أهل السنة على انها عينان لله عز وجل ، هذا الإجماع حكاه غير واحد من الأئمة منهم ابو الحسن الأشعري حكاه عن مذهب أهل الحديث عالم عنده اطلاع على الأقوال والآراء والمذاهب والفرق لذلك هو له كتب في هذا ، فلما جاء عند قول اهل السنة والحديث قال :" أما قول اهل السنة والحديث فإنهم يؤمنون بكذا وكذا وكذا .." فقال :" ويؤمنون بأن لله عز وجل عينين "، وحكاه بعده أيضا صاحبه الباقلاني القاضي - الذي أثنى عليه ابن تيمية ثناءا عطرا وقال ما في اصحاب ابي الحسن الأشعري مثله لا قبله ولا بعده وبعضهم يفضله على الأشعري نفسه – حكى الإجماع على هذا وأقر هذا الإجماع وايده شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله- كما في الفتوى الحموية وغيرها فأهل السنة مجمعون على أن لله سبحانه وتعالى عينين وقد أخذوا هذا من رسول الله – عليه الصلاة والسلام – في قوله :" إنه اعور – يعني الدجال – وإن ربكم ليس بأعور".
فمعروف ان الأعور هو الذي له عين واحدة من عينين ؛ قال عثمان بن سعيد :" الأعور ضد البصير بالعينين " هذا الأعور .
وهذا الإجماع أيضا نقله الشيخ محمد بن عثيمين في رسالته " عقيدة أهل السنة والجماعة " فهذا إجماع اهل السنة والجماعة بأن الله سبحانه وتعالى له عينان .
ما يأتي احد يقول والله ما أدري هل ربنا له عين أو له عيون أو له عينان ما ادري ؛ يا إخوان هذا ضلال .
هذا اولا خرق للإجماع إجماع أهل السنة ، ما ينبغي لشخص ان يقول هذا الكلام من قال هذا الكلام فعليه ان يتوب إلى الله من قال هذا الكلام فعليه ان يتوب إلى الله سبحانه وتعالى وان يعود إلى حظيرة أهل الحق ، أن يعود إلى حظيرة اهل السنة والجماعة لأنه بهذه الكلمة إذا قال هذا الكلام فإنه خرق إجماع اهل السنة .
أهل السنة مجمعون فما ينبغي التشويش ويكفي يكفينا يا إخوان بلبلة وتشويشا وانقساما وتفريقا يكفي ، يا إخوان لمذا نأتي بآراء جديدة لمذا نحن الىن نأتي بأشياء جديدة واقتراحات جديدة على الإنسان يا إخوان ان يسلم وأن يذعن وأن يحسن الظن بالسلف وأن يحسن الظن بالأئمة ما يأتي هكذا بعقله ورأيه وبحثه . والله انا اعجب كانوا قديما يعارضون السنة بالعقل يأتي أحدهم يقول أنا لا أقبل كلام اهل السنة هنا ، أنا لا اقبل كلام أحمد بن حنبل أنا ارجع إلى عقلي ، ثم في القرون الوسطى – بالتعبير الأوروبي يعني – أصبح الواحد منهم يقول :" أنا لا ارجع إلى كلام اهل السنة هؤلاء انا اعود إلى ذوقي ".
والآن في هذا العصر أصبح الواحد منهم يقول أنا لا ارجع إلى اهل السنة أنا أرجع إلى بحثي هذا الذي يقولونه اليوم أرجع إلى بحثي أنا ابحث .
يا أخي سبحان الله !! هذه مسائل فرغ منها أهل السنة من انت يا مسكين حتى تريد ان تبحث وراء أحمد بن حنبل ، وراء إسحاق بن راهويه ، وراء عثمان بن سعيد الدارمي ، وراء بن خزيمة وراء بن تيمية وراء بن القيم هذه المسائل فرغ منها اهل السنة والله عجب يا إخوان ، كانوا قديما عقلي ثم قالوا ذوقي والآن بحثي أنا ابحث !!
على الإنسان ان يعرف قدر نفسه ، على الإنسان ان يعرف قدر نفسه ،" ورحم الله امرءا عرف قدر نفسه ".
وأنا أوصي جميع الإخوان من طلاب العلم ممن ينتسب للسنة وينتسب للسلفية أن يتقي الله وان لا يشق جماعة المسلمين وجماعة اهل السنة واهل الحق بآراء جديدة وأقوال مبتدعة أن يدعن وان يسلم وان يحسن الظن بالأئمة .
مع انه سبحان الله ما يقوله ائمة الإسلام هو الحق الواضح البين الذي لا ريب فيه ولا شك فيه واظح يا اخي .
يا اخي إرجع إرجع إلى الحق ووالله غن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل ارجع للحق ، النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول :" إن ربكم ليس بأعور " ... واضح يا اخي واضح في إثبات صفة العينين .
إن ربكم ليس بأعور واما الجمع الذي يأتي في الآيات :{ بأعيننا } فإنه هذا معروف في كلام العرب أنهم يجمعون ؛ كما تم تحقيقه على يد اهل العلم قديما ، أهل العلم اجابوا على هذه الآيات التي فيها الجمع ، وقالوا : إن العرب إذا أضافوا المثنى إلى مثنى جمعوا ؛ يعني كما في قوله سبحانه وتعالى :{ فقد صغت قلوبكما } ما هي قلوب قلبان فقط ، قلب عائشة وقلب حفصة . تعرفون القصة ؟
قلب عائشة وقلب حفصة تظاهرتا على النبي صلى الله عليه وسلم في القصة المعروفة .
لكن العرب لا تظيف المثنى إلى المثنى ، إذا أضافت المثنى إلى المثنى جمعت فقالوا : ( قلوبكما ) طيب { والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما } وإنما هي كم يد ؟ يدان فقط يد السارق ويد السارقة ، ولكن لما أضافوا للمثنى جمعوا ؛ فالمثنى إذا أضيف إلى مثنى يجمع ( أيدي ) { أيديهما } { قلوبكما } وكذالك إذا أضافوا المثنى إلى جمع إلى ضمير جمع أعيننا . فالقرآن نزل بلغة العرب ، فهذه الآية يا إخوان ما فيها إشكال ، هذه الآيات الكريمة { فإنك بأعيننا } { تجري بأعيننا } ما فيها إشكال هذه الآيات والحمد لله هذا جاري على لغة العرب ، ولذلك يقول ابن القيم – رحمه الله – ولا يلتبس على السامع قول المتكلم :" نراك بأعيننا " و " تؤخذ بأيدي " قال ابن القيم :" ولا يفهم منه بشر على وجه الارض عيونا كثيرة على وجه واحد ". في أحد يفهم هذا ؟!!
ما أحد يفهم هذا . ويقول الشيخ زيد بن فياض – رحمه الله - :" وهل يفهم من قول الداعي اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام أنها عين واحدة ؟!! ليس إلا ذهن اقلف وقلب اغلف ".
ما أحد يفهم من هذا عين واحدة ، " اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام " هل أحد يفهم منها عين واحدة إلا رجل قلبه اقلف وذهنه اغلف ؟! والله المستعان .
فهذه الآيات ما هي مشكلة وهذه النصوص ، لم تشكل على العلماء من زمن السلف إلى عصرنا هذا وأهل السنة والجماعة مجمعون على لإقيلت الصفة لله تعالى وان الله له عينان تليق بجلاله وكماله وعظمته .
فإذا جاء شخص عصري وقال أنا ما أدري ، أنا اثبت له العين وأسكت .
نقول له اتق الله وتب إلى الله فإنك قد خالفت سبيل المؤمنبن ، وانا انصح الشباب أن لا يتعصبوا التعصب الأعمى .
والله إن السلف أحق بالإتباع ؛ أليس كذلك ؟! هل نترك السلف الصالح ونترك اهل السنة من الصحابة إلى هذا العصر ثم نتشوش ونتبلبل من أجل رجل واحد خالف في هذه المسألة ؟!
يجب علينا أن نقف صفا واحدا وأن ندعوه إلى الرجوع إلى الحق وأن ندعوه إلى التوية ، وأن يكتب توبة ورجوعا واظحا صريحا لا لبس فيه وأنه تاب إلى الله من ذلك القول الذي كان يقوله . هذا الذي يجب علينا .
لكن الشباب اليوم ( هوش ) سبحان الله العظيم ما يأتي قول شاذ في العقيدة يا إخوان مو في الفقه الفقه أمره سهل ؛ ما يأتي قول شاذ في العثيدة إلا وشباب السنة كما قال الله عز وجل :{ إ1ا هم فريقان يختصمون } هذا من ضعف العلم ، والله والله من ضعف العلم وضعف البصيرة ، لو كان عندهم رسوخ ما وقع هذا الخصام وهذا الإختلاف وهذا التبلبل .
يا اخي الحق أحب إلينا والله العظيم ؛ كما قال ابن القيم :" شيخ الإسلام حبيبنا – يعني الهروي – ولكن الحق احب إلينا ".
ونحن إذا جاء شخص نحبه في الله وخالف في العقيدة وخرق إجماع اهل السنة وخالف سبيل المؤمنين ندعوه إلى التوبة ، وندعوه أن يرجع إلى الحق بدلا من أن نتعصب له بالباطل فهذا من صنع اهل الجاهلية والله المستعان
نسأل الله ان يصلح أحوالنا وأحوال المسلمين في كل مكان " أهـ
--------------------------------------------
الرابط من موقع الشيخ
http://abumalik.net/voice/details.php?linkid=785
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجماع اهل السنة على ان لله عينين للشيخ عبدالحميد الجهني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القاسم المشترك بين الأشعرية والسروريةللشيخ عبدالحميد الجهني
» مفاجأة حمل شرح كتاب النبذ في آداب طلب العلم للشيخ عبدالحميد
» التوحيد يا عباد الله!(محاضرة مفرغة للشيخ ربيع السنة )
» هل السلفية انقسمت على نفسها ؟ مقال للشيخ الجهني
» خطأ كبير في عبارة (( إلا رسول الله )) للشيخ أبو مالك الجهني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العقيدة و المنهج :: منتدى العقيدة-
انتقل الى: