هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 فتاوى مختارة للعلامة الأباني مفرغة من سلسلة الهدى و النور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو نعيم إحسان
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام
أبو نعيم إحسان


عدد الرسائل : 629
Loisirs : العلوم الشرعية
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

فتاوى مختارة للعلامة الأباني مفرغة من سلسلة الهدى و النور Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى مختارة للعلامة الأباني مفرغة من سلسلة الهدى و النور   فتاوى مختارة للعلامة الأباني مفرغة من سلسلة الهدى و النور Icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2007 4:47 am

قام بتفريغها

أبو عبيدة السلفي المغربي

غفر الله له و لوالديه و لجميع المسلمين

أكادير، المغرب





فتاوى في الطهارة والصلاة


1- إذا انغمس الرجل في الماء أو أفرغه على بدنه ولم يتخلله وضوء فهل يكون غسلاً شرعياً ؟



السائل
׃ إذا انغمس الرجل في الماء أو أفرغ الماء على جميع بدنه ولم يتخلله وضوء فهل يكون غسلاً شرعياً ؟ الشيخ׃

الشيخ׃ أعد عَلَيَّ ! السائل׃ إذا انغمس الرجل في الماء !! الشيخ׃ أيوه. السائل׃ أو أفرغ الماء على جميع بدنه !!

الشيخ׃ أيوه. السائل׃ ولم يتخلله وضوء ، فهل يكون غسلاً شرعياً ؟ الشيخ׃ إن كان صورة السؤال يلتقي مع الصورة

الأخرى التي يذكرها الأحناف في كتبهم فالجواب لا، الصورة الأخرى هي؛ بينما رجل يمشي على ساحل البحر أو

النهر، زلت به القدم وكان جنبا فخرج وقد أصاب الماء جميع بدنه ، فهل يخرج طاهرا يصلي ؟ قالوا يجوز، لأن عندهم

شيء أنا أسميه فلسفة ؛ التفريق بين المقاصد والوسائل ، فتجب النية في المقاصد عندهم دون الوسائل، فالغسل وسيلة

فيصح... !! السائل׃ الذي انغمس في الماء أو أفرغ عليه !! الشيخ׃ انتبهت للصورة التي قدمتها لك عن الحنفية ؟

السائل׃ أي نعم . الشيخ׃ هل هي هذه ولاّ تختلف هذه عن تلك؟ السائل׃ هي نفسها ولكنهم بعضهم يستدل في الرجل

الذي أصابته جنابة وقال !! وثم تيسر الماء، فأعطى النبي صلى الله عليه وسلم هذا الرجل وقال « أفرغه على نفسك

» ، ولم يذكر الوضوء، فقالوا إنه فيه دليل على أنه مجرد إفراغ الماء على البدن يكفي غسلا شرعيا!! الشيخ׃ ما

عليش، أنت تعيد السؤال! لكن أنا أسأل سؤالا استيضاحيا ؛ هل يختلف سؤالك عن الصورة التي أوردتها عن الحنفية ؟

السائل׃ لا ما يختلف . الشيخ׃ ما يختلف، لكن لمّا أتممت كلامك كأنه يختلف! ولذلك أنا سأقول شيئا؛ مناط المسألة في

الصورة الحنفية عدم وجود النية، ففي مثالك أنت؛ منفية النية أيضا ولاّ موجودة ؟ السائل׃ موجودة النية. الشيخ׃ فإذن

ليست كهذه ، تختلف تماما، فإذن المسألة التي تسأل عنها هي؛ رجل نوى الإغتسال غسل الجنابة ولم يتوضأ، يجزأه

ذلك أم لا ؟ أليس هكذا السؤال ؟ السائل׃ بلى. الشيخ׃ طيب، الجواب نعم، لأن في صحيح مسلم من حديث جبير بن

نفير أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن غسل الجنابة، فقال النبي عليه السلام ׃ « أما أنا فأفيض على

رأسي ثلاث حثيات فإذا أنا طاهر » فلم يذكر في هذا الحديث الوضوء الذي جاء ذكره في حديث عائشة، وفي حديث

ميمونة في الصحيحين « أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اغتسل غسل الجنابة بدأ بالوضوء ، فتوضأ ثم صب

على رأسه » فالوضوء المسنون الكامل هو بتقديم !! عفوا ؛ الغسل هو بتقديم الوضوء بين يدي الغسل ، لكن هذا

الوضوء ليس شرطا في صحة الغسل ، وإنما سنة ، وهذا جواب ما سألت عنه. [ الشريط رقم 299 ]


2- هل المضمضة والاستنشاق تجب على من يصب الماء على بدنه في الغسل ؟

علي حسن׃ طيب - شيخنا- قضية المضمضة والاستنشاق في من يفيض ؟ الشيخ׃ هذه القضية طبعا تعالج بمعالجة

أخرى ، وهي معروفة عندنا ؛ من يرى أن المضمضة والاستنشاق في الوضوء فرض – وهذا الذي نتبناه – فنقول

لا بد والحالة هذه لمن يصب ولا يتوضأ أن يتمضمض وأن يستنشق لقيام الدليل على وجوب ذلك ، ومن يرى أنه سنة

فقد سبق الجواب على ذلك. [ الشريط رقم 299 ]


3- هل يجزئ الغسل عن الوضوء لصلاة ؟


السائل׃ من المعلوم أن من سنن غسل الجنابة وكذلك الجمعة الوضوء – كالوضوء للصلاة- ، فهل يجزئ وضوء

الإغتسال الوضوء للصلاة ؟ الشيخ׃ يعني دون الغسل ؟! السائل׃ إغتسلت !! الشيخ ׃ أجبني - الله يهديك - ! سؤالك

؛ يجزئ الوضوء دون الغسل ولاّ !! السائل׃ يجزئ وضوء الإغتسال الوضوء للصلاة !! الشيخ׃ يا أخي ، إذا

اغتسل ولم يتوضأ يصلي. السائل׃ نعم. الشيخ׃ لكن السنة – كما قلت - أن يتوضأ بين يدي الغسل ، لكن إن لم

يتوضأ واغتسل جازت الصلاة. السائل׃ نعم ، والدليل عليه ؟ الشيخ׃ الدليل عليه أن الرسول عليه السلام سئل عن

الغسل فقال « أما أنا فأحثي على رأسي ثلاث حثيات فإذا أنا طاهر» هذا هو الغسل الـمفروض الواجب ، لكن السنة

هو أن يقدم بين يدي الغسل الوضوء كما كان الرسول يفعله. [ الشريط رقم 669 ]


4- من اغتسل وأحدث أثناء الغسل ، هل يصح غسله ؟

السائل׃ شخص أراد أن يغتسل فابتدأ بالوضوء، فعندما كان يتوضأ أحدث فهذه أول مسألة ؛ أنه أحدث ، يرجع من

البداية من الوضوء والغسل؟ ثم بعدما توضأ وشرع في الغسل في تعميم الماء أحدث ، هل يعيد الوضوء كرة أخرى أم

أنه يعمم ؛ يرجع من عند تعميم الماء ؟ الشيخ׃ أولا سؤالك الذي اضطرب في ذهني ولم يستقر إلا فيما بعد إن شاء

الله، هل المقصود بسؤالك إنو هو يريد أن يصلي فيما بعد ولاّ مش رابط الموضوع موضوع السؤال بالصلاة فيما بعد

إنـما هو لمجرد الغسل فقط ؟ السائل׃ لمجرد الغسل. الشيخ׃ فإن كنت تعني هذا فقط فسأقول لك؛ لو أنه اغتسل دون

وضوء، هل يكون غسله غسلا شرعيا أم لا ؟ السائل׃ شرعي. الشيخ׃ طيب، فما عليك بعد ذلك أنه توضأ وانتقض

وضوءه ما دام أنه اغتسل غسلا صحيحا لأنه لو اغتسل دون وضوء فغسله صحيح ، فإذا اغتسل وقدم بين يديه

الوضوء وانتقض فكما لو لم يتوضأ ، واضح الجواب ؟ ولاّ في شيء آخر أنا ما فهمته ! السائل׃ كأنو هذا السؤال ،

بس الوجه الآخر من السؤال إنو توضأ يعني ثم انتهى من الوضوء وأخذ بتعميم الماء ، فأحدث ، هل عليه إعادة

الغسل مثلا إذا انتهى من الجزء الأيمن فأراد أن يكمل ؟ الشيخ׃ ما قلت لك ، إذا كنت تقصد إنو يريد أن يصلي فيما

بعد فلا بد من إعادة الغسل على الأقل ! أما إذا كنت تريد إنو تم غسله فغسله صحيح، لكن لما بدو يجي يصلي ، لا بد

ما يتوضا. السائل׃ إعادة الوضوء ولاّ إعادة الغسل يا شيخ ؟ الشيخ׃ نعم ؟! السائل׃ إعادة الوضوء أو إعادة الغسل

؟ الشيخ׃ لا، إعادة الوضوء، أنا قلت الغسل ؟! السائل׃ أي نعم . الشيخ׃ جزاك الله خير. السائل׃ هذا بدو يصلي

يعني . الشيخ׃ معروف، هذا. السائل׃ شيخ ، إذا أراد أن يطبق السنة ! الشيخ׃ كيف ؟! السائل׃ أراد أن يطبق السنة

في الغسل. الشيخ׃ يتوضأ وإذا انتقض وضوءه فلا بد من إعادته ؛ إذا أراد أن يأتي بالسنة ، نعم. السائل׃ شيخنا - لو

سمحت - ...السؤال بس ؛ إذا يعني الرجل اغتسل ولم يتوضأ في البداية ، بعد الإنتهاء من الغسل يكون طاهر

للصلاة ؟ الشيخ׃ هو هذا معنى الكلام . السائل׃ لم يتوضأ وأثناء غسلو أحدث ؛ الآن يعني سؤال آخر، لم يتوضأ

وأثناء غسلو أحدث ، يعيد الغسل من جديد أو يعيد الوضوء ؟ الشيخ׃ يعيد الغسل لإن غسلو غير صحيح، غسلو غير

صحيح . السائل׃ إذا اغتسل دون وضوء وأحدث أثناء الوضوء أحدث أثناء الغسل !! الشيخ׃ اختلط علينا با الأمر!

السائل׃ اغتسل من غير وضوء، وأحدث أثناء الغسل ثم انتهى من الغسل، الآن ، يعني ما يكون حكمه ؛ جائز للصلاة

أم !! الشيخ׃ نحن حينما نقيم الغسل مكان الوضوء ، فمعنى ذلك أن الغسل يجب أن يكون كالوضوء كاملا، واضح ؟

السائل׃ نعم. الشيخ׃ في بعض العلماء يشترطون في الغسل الوضوء ، أي لو اغتسل غسلا كاملا ولم يقدم بين يدي

الغسل الوضوء فلا يصح له أن يصلي إلا بعد أن يتوضأ ، لكن أكثر العلماء – وهذا الذي نحن نتبناه – أن الوضوء

بين يدي الغسل هو من تمام السنة كما سبق الجواب آنفا، لكن إذا تصورنا إنسانا اغتسل ولم يتوضأ فغسله إذا استمر

بدون نقض فقام مقام الوضوء وإلا فلا. [ الشريط رقم 798 ]



5- ما حكم الاغتسال في الحمام ؟

السائل׃ ... أثناء الاغتسال في الحمام، هل يجوز ؟ الشيخ׃ إذا كان مكشوف العورة لا يجوز طبعا ، أما إذا كان ساترا

للعورة بإزار مثلا أو سروال أو ما شابه ذلك فيجوز . السائل׃ ما الدليل على أنو إذا كان كاشف العورة لا يجوز ؟

الشيخ׃ « الله أحق أن يستحيا ...»، هذا من جهة ، ومن جهة ثانية ؛ الحديث الذي يمنع من السلام على الجالس

لقضاء الحاجة، فهذا أولى أن لا يجوز له أن يذكر الله في تلك الحالة. السائل׃ الرجل عندما يجامع زوجته يذكر الله

!! الشيخ׃ إيه ولكن لا يذكر الله حين المجامعة! السائل׃ ...؟ الشيخ׃ أيوة ، وهذا الذي يذكر الله بين يدي المجامعة

– خلينا نكون با دقيقين في التعبير - مثله كمثل الذي يذكر الله حينما يدخل لقضاء الحاجة ، فعليه أن يسمي الله وأن

يقول "اللهم إني أعوذ بك من شر الخبث والخبائث" ، وهذا يكون قبل التعري ، قبل أن يرفع الثوب عن عورته، أما

إذا كشف انقطع عن الذكر ، واضح ؟! السائل׃ الحمد لله. [ الشريط رقم 669 ]



6- هل الغسل بالصابون يعتبر طاهرا أم مطهرا ؟



السائل׃ ماء مختلط بالصابون ؛ هل يعتبر مُطهِّرا أم طاهرا فقط ؟ الشيخ׃ طاهرا فقط. [ الشريط رقم 669 ]


7- هل يجوز الوضوء مع وجود الصبغ أو الدهان على اليد ؟

... الشيخ׃ شوف حبيبي، يجب استعمال الوسيلة الممكنة لإزالة ها الدهان هذا ، فإن بقي بعد استعمال الوسيلة الممكنة

بقية فما أنت بمكلف إنك تغسل جلدك مشان تزيح هذا الدهان ، فهمت ؟ يعني ، الإنسان بين – يعني- ثلاث أحوال؛

الحالة الأولى إنو ما يهتم ، كأن هذا يحسبو ماء وهو ليس ماءا ، هو مانع لوصول الماء إلى البشرة التي أمرنا

بإيصال الماء إليها ، هذا طبعا لا يجوز، وهذا وضوءه غير صحيح وبالتالي صلاته باطلة ، هذا نحنا ما بدنا نكون

هيك . وبين الرجل الآخر، بيستعمل الوسائل الممكنة ولا يزول الأثر بالكلية ، وهذا اللي يجب على كل مسلم .

الوسيلة الثالثة - وهذا ضد الأول - يعني إفراط وتفريط والوسط هو ما ذكرناه ، الثالث بيتم بيحكو بيحكو بيحك ،

لحتى إيش ؟ يزول الجلد، هذا إيذاء للبدن لا يجوز شرعا، فإذن تستعمل الوسائل اللي يعرفوها ...أكثر منا إحنا ليزيل

الدهان هاي ، إن بقي بقية ما بيضرك لقوله تعالى ׃  لا يكلف الله نـفسا إلا وسـعها  . [ الشريط رقم 174 ]


8- ما حكم من نسي البسملة في الوضوء ؟

السائل׃ دليل صرف البسملة من الشرطية إلى الوجوب - يا شيخ – في الوضوء ؟ الشيخ׃ نحن ما نعتقد هذا، نحن

نعتقد كما قال عليه السلام « لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه» لكننا نفرق بين

إنسان يستجيب لـهذا الحديث ويحاول دائما أن يذكر الله على وضوءه فيفعل ولكن أحيانا ينسى، فنقول ؛ هذا النسيان

يغتفر له ، أما الذي لا يهتم فهذا وضوءه وصلاته يعني معرضة للفساد إذا كان يعلم الحكم الشرعي، وإذا كان لا يعلم

فلعله يعتبر عذرا لأن أكثر الناس اليوم كما قال رب العالمين  لا يعلمون ، فالمهم ، نحن نقول بالشرطية. السائل׃ كنت

سمعت شريط الوجوب !! الشيخ׃ وين الشريط هذا ؟ السائل׃ والله، من أشرطتك يا شيخ !! الشيخ׃ ما عليش ، لكن

قد يكون كلمة الوجوب في كثير من السياق والسباق لا ينفي الشرطية. السائل׃ أي نعم. الشيخ׃ لا ينفي ، لكن القول

بالشرطية أدق من القول بالوجوب. السائل׃ أي نعم . الشيخ׃ آه ، فلذلك أنا أردت البيان والتوضيح . [ الشريط رقم

669 ]


9- ما حكم من صلى بدون وضوء وتذكر بعد انتهاء الصلاة ؟


السائل׃ إذا أكمل الرجل صلاته ، ثم بعد ذلك تذكر أنه بغير وضوء ، هل يعيد الصلاة أم لا يعيدها ؟ الشيخ׃ يعيد. [

الشريط رقم 428 ]


10- هل يجوز التيمم على الجدران المطلية ؟


السائل׃ بالنسبة للتيمم بالجدران يا شيخ ، قد سألتك من قبل ولكني لم أسجل ، الحيطان هذه المطلية الآن ؛ هل يجوز

بها التيمم أم لا ؟ الشيخ׃ أنا أقول – بارك الله فيك- ما دام يسمى لغة جدارا فيجوز ومهما كان مطليا لأنه من الجدار.

السائل׃ يعني لا يعتبر حائلا ؟ الشيخ׃ لا يعتبر حائلا لأنو الحيلولة هذه إنما ينظر إليها من رأى أن التيمم يشترط فيه

التراب ، وبناءا عليه لا يجيز التيمم بالرمل ، وبناءا عليه أيضا؛ لا يجيز التيمم بالصخرة التي أصابها المطر وغسلتها

غسلا لأنه ليس عليه تراب ، واضح كلامي إلى هنا؟! السائل׃ واضح . الشيخ׃ طيب ، بناءا عليه ؛ هم يريدون بالتيمم

التتريب ، تتريب الوجه يعني توسيخو ، وبعبارة فقهية ؛ يبدو من تفريقهم بين التراب وبين الرمل ونحوه أن المسألة

عندهم ليست تعبدية محضة وإنما هي معقولة المعنى ، أي لا بد من إصابة التراب للوجه ، وهذا حسب يعني المفهوم

من كلامهم من باب الخضوع لله عز وجل ، وحينئذ ، فإذا كان هناك شيء يجوز بالنسبة للآخرين ؛ المسح أو التيمم به

وليس عليه تراب ففي وجهة نظرهم لا يجوز ، على هذا يتفرع القول بالجواز المذكور بالتيمم على الجدار، من كان

يرى جواز التيمم بالرمل حيث أن الذي تيمم بالرمل لا يتسخ كفاه ولا وجهه وبخاصة أن من السنة أن المتيمم حينما

يضرب بكفيه على الأرض يضرب أحدهما بالأخرى لكي لا يتعلق شيء قد يؤذي وجهه، ففي هذه الحالة ، حينما يمسح

وجهه لا يتترب وجهه فلا يبقى عليه سوى الناحية التعبدية المحضة ، هكذا أمرنا ربنا فاستجبنا ، فمن لا يرى التتريب

لا ينبغي أن يلاحظ المعنى الذي رأى التتريب في مثل الصخرة التي قلناها آنفا ، والآن في مثل الجدار المطين بطين

جامد كالإسمنت ونحوه أو المدهون بالدهان كما هو سؤالك، المهم أنه مسح بالجدار، تيمم بالجدار، أمّا ضرورة أن

يتعلق بكفيه شيء فهذا لا دليل عليه ، هذا وجهة نظري في هذا الموضوع. [ الشريط رقم 438 ]


11- من نزع خفيه بعد المسح عليهما ثم لبسهما فهل يجوز له المسح عليهما ؟

السائل׃ معروف أن من خلع خفه الذي مسح عليه وصلى لا شيء عليه ، وصحت صلاته، فإذا أعاد لبس خفه ثم

انتقض وضوءه فهل يجوز له المسح مرة أخرى ؟ علما بأن الإجماع على عدم جواز ذلك ، فما الرأي عندكم ؟ الشيخ׃

إذا كنت تعني ما تقول من الإجماع فما! رأيي مع الإجماع، نحن نقول بأن هذا المسح لا يجوز كما نقلت الإجماع ، لأن

هذا مسح لم يتوفر فيه الشرط الأساسي وهو أن يلبس الخفين أو الجوربين على طهارة ، فهنا لم يلبسهما على طهارة ،

فهذا شرط أساسي، والإجماع أنا ما أعرفه لكن الدليل واضح في ذلك. علي حسن׃ يعني، ألا يمكن منازعة ذلك على

اعتبار أنه لما لبسهما مرة ثانية هو واقع في طهارة أيضا وإلا لما جاز له أن يصلي !! الشيخ׃ كيف يعني ؟ علي

حسن׃ الآن لما هو خلع خفه وصلى !! الشيخ׃ طيب. علي حسن׃ صحت صلاته. الشيخ׃ خلع خفه الذي كان مسح

عليه. علي حسن׃ نعم ، وصلى !! الشيخ׃ ولبسه على طهارة كاملة ، لبسه على طهارة كاملة. علي حسن׃ أصلا ولاّ

في المرة الثانية ؟ الشيخ׃ لا لا، أصلا. علي حسن׃ أصلا طبعا ، لبسه على طهارة كاملة . الشيخ׃ لبسه على طهارة

كاملة ومسح عليه. علي حسن׃ بعد انتقاض وضوءه !! الشيخ׃ نعم. علي حسن׃ ثم صلى ؛ خلعه و صلى ، الآن

صحت صلاته !! الشيخ׃ إي نعم. علي حسن׃ لأنه إذا لبسهما مرة ثانية ، يعني هل يقال بأنه ليس على طهارة عندما

لبسه ؟ الشيخ׃ ما إنت عام بتقول إنتقض وضوؤو! علي حسن׃ انتقض وُضُوءُو بس هو مسح ! الشيخ׃ مسح في المرة

السابقة؟! علي حسن׃ نعم. الشيخ׃ طيب، الآن لما عاد فلبس الخفين، هل لبسه على طهارة كاملة ؟ علي حسن׃ ليس

على الطهارة الأصلية ولكن على طهارة المسح. الشيخ׃ طيب، فيعود السؤال نفسه بطريقة أخرى؛ طهارة المسح

طهارة كاملة ؟ علي حسن׃ كلمة ( كاملة ) أستاذي يعني هون يعني ما هو الدليل عليها ؟ الشيخ׃ « دعهما

فإنـي أدخلتهما طاهرتيـن » شو معناها ؟ علي حسن׃ « طاهرتين » هو طاهرتين وإلا لما جاز لي أن أصلي!

الشيخ׃ يعني هلاّ لو رجل - الصورة نفسها- كان قد مسح لأول مرة وصلى وانتقض وضوءه وخلع الجوربين ، ثم

لبس الجوربين ثم توضأ ومسح عليهما ، جاز ؟! علي حسن׃ لا يجوز ، لأنو لبسهم دون أي مسح ، بس هو لبسهم

وهو منتقض وضوءو؟! الشيخ׃ طيب ، لكن هو هل يصح لو فعل ذلك أنه لبسه على طهارة كاملة ؟! علي حسن׃ لا

طبعا أستاذ ، لأنه لبسهم وهو منتقض وضوءو. الشيخ׃ الآن إذا كان الصورة تبعك ، هل يصدق فيه الحديث السابق «

فإني أدخلتهما طاهرتين » ؟ « طاهرتين » مش المقصود الطهارة الشرعية. علي حسن׃ نعم. الشيخ׃ المقصود

الطهارة اللغوية ، يعني مغسولتان بالماء ، فهل هذا يصدق في الصورة الثانية ؟ علي حسن׃ بهذا التفصيل لا ، لكن

يعني!! الشيخ׃ لا ، هو هذا المقصود طبعا . علي حسن׃ من قال بهذا القول ال... يعني ضعيف ؟ الشيخ׃ هذا قول

الأحناف. علي حسن׃ الأحناف يقولون به؟ الشيخ׃ آه ، لا هذا مو صحيح أبدا. من طلبة الشيخ׃ يعني الآن الصورة

اللي طرحها الأخ واستفسر فيها الأخ علي إنو يمسح ويلبس على مسح هذا ما هو ... طهارة ، يلبس على مغسول ؟!

الشيخ׃ إي نعم، الصورة السابقة ؛ لبس خفيه على طهارة كاملة، ثم مسح في صلاة الظهر مثلا، ثم خلع الممسوح

عليه ولبسهما في صلاة العصر ، في الصورة الأولى بدأت مدة المسح ظهرا أول ما مسح عليهما، صح ؟ علي حسن׃

صحيح. الشيخ׃ هل له في هذه الحالة التي خلع الخفين ولبسهما في العصر أن يمسح عليهما إلى الظهر أم إنتهت مدة

المسح ؟ علي حسن׃ على جوابك انتهى طبعا. الشيخ׃ انتهى طبعا. علي حسن׃ نعم ... على الجواب انتهى ما فيها

خلاص. الشيخ׃ انتهى. علي حسن׃ يعني لو حتى أقل من صلاتين!! الشيخ׃ مهما كان يعني هو مثال ، المثال

المقصود فيه التقريب وليس التحديد، ولذلك ما فيها إشكال هذه، ما بيجوز. [ الشريط رقم 136 ]


.....يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى مختارة للعلامة الأباني مفرغة من سلسلة الهدى و النور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمّل أشرطة سلسلة الهدى و النور للشيخ الألباني - رحمه الله -
» نقل فتاوى العلامة بن باز حول صلاة الجماعة
» بعض فتاوى العلماء في حكم الرسوم المتحركة
» فتاوى في عورة المرأة أمام المراة ومحارمها
» سلسلة العمل الجماعى التنظيمى للشيخ رسلان حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العلوم الأخرى :: منتدى الفتاوى و الاستفتاء-
انتقل الى: