هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 نظرات في كتابات القرضاوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو جمان




عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 28/04/2007

نظرات في كتابات القرضاوي Empty
مُساهمةموضوع: نظرات في كتابات القرضاوي   نظرات في كتابات القرضاوي Icon_minitimeالجمعة مايو 11, 2007 11:28 pm

نظرات في كتابات د . القرضاوي
الحمد لله وحده, والصلاة والسلام على نبينا محمد عليه وعلى آله وصحبه أفضل
الصلاة وأتم التسليم.
فقد رأيت بعض الإخوة حفظهم الله وضعوا كتاب رفع اللثام للتحميل، وقد ذكر الكاتب حفظه الله تعالى مخالفات صريحة لشريعة الإسلام من القرضاوي عفا الله عنه، فلخصتها وجمعتها بدون ردود، ليسهل الانتفاع بها، وليكون ذلك أدعى لتحميل الكتاب وقراءته فإنه طيب، وللعلم فإن معظم طوامه لا يختلف إثنان ولا ينتطح عنزان في مخالفتها للإسلام ، والله الموفق.

قد روى الإمام مسلم أنَّ رسول الله- صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: (( الدينُ النصيحة, قُلنا: لِمَنْ، قال صلَّى الله عليه وسلَّم: لله, ولكتابه, ولرسوله, ولأئمةِ المسلمينَ, وعامَّتهم )).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: ( وكذلك بيانُ من غلط في رأي رآه في أمر الدين من المسائل العلمية والعملية، فهذا إذا تكلَّم فيه الإنسانُ بعلمٍ وعدلٍ, وقصدَ النصيحة فالله تعالى يُثيبه على ذلك, لا سيِّما إذا كان المتكلَّمُ فيه داعياً إلى بدعة فهذا يجبُ بيان أمره للناس, فإنَّ دفع شرّه عنهم أعظم من دفع شرِّ قاطع الطريق ) منهاج السنة ج5/146

* سوء الأدب مع الله تعالى: قال: ( أُحبُّ أن أقول كلمة عن نتائج الانتخابات الإسرائيلية: العرب كانوا مُعلِّقين كل آمالهم على نجاح بيريز, وقد سقط بيريز, وهذا مما نَحمد لإسرائيل , نتمنَّى أن تكون بلادنا مثل هذه البلاد ؟ من أجل مجموعة قليلة يسقط واحد, والشعب هو الذي يحكم, ليس هناك التسعات الأربع, أو التسعات الخمس النسب التي نعرفها في بلادنا 99. 99% ما هذا؟ إنها الكذب والغش والخداع, لو أنَّ الله عرض نفسه على الناس ما أخذ هذه النسبة ؟! نُحيِّي إسرائيل على ما فعلت ) جزء من خطبة الجمعة التي ألقاها بعد فوز نتنياهو بالانتخابات في دولة يهود, وكانت الخطبة بعنوان: تحريم التدخين وقتل الرهبان بجامع عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- بدولة قطر, من إصدار تسجيلات الأمة للصوتيات والمرئيات، وقد نشرتها جريدة الوطن الكويتية عدد (7072)، وقد سمعتها في تسجيل اسمه موسوعة الردود العلمية من انتاج تسجيلات ابن عثيمين بسطيف( الجزائر)، وكان رد الإمام العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى على هذا القول كالآتي: ( نعوذ بالله، هذا يجب عليه أن يتوب إلى الله فإن تاب فالله يقبل عنه ذلك وإلا وجب على حكام المسلمين أن يضربوا عنقه). أنظر رفع اللثام ص 106، واستمع له في التسجيل الذي أشرت إليه آنفا.

قال: ( جهادنا مع اليهود ليس لأنهم يهود ولا نرى هذا ونحن لا نقاتل اليهود من أجل العقيدة إنما نقاتلهم من أجل الأرض ولا نقاتل الكفار لأنهم كفار وإنما نقاتلهم لأنهم اغتصبوا أرضنا وديارنا وأخذوها بغير الحق) مجلة الراية عدد 4696 في 24 شعبان 1415هـ الموافق ليناير 1995م المصدر شريط سؤالات إلى جماعة الإخوان من موقع فضيلة الشيخ محمد سعيد رسلان- حفظه الله ورعاه- www.rslan.com.

* الترحُّم على الكفار: حيث جاء في كلمته عن بابا النصارى يوحنا بولس الثاني بابا الفاتيكان والكنيسة الكاثوليكية: ( قد جرت عادتنا في هذا البرنامج أن نتحدث عن أعلام العلماء من المسلمين حينما ينتقلون من هذه الدنيا إلى الدار الآخرة ونحن اليوم على غير هذه العادة نتحدث عن علم ولكن ليس من أعلام المسلمين ولكنه علم من أعلام المسيحية وهو الحبر الأعظم يوحنا بولس الثاني بابا الفاتكان والكنيسة الكاثوليكية وأعظم رجل يشار إليه بالبنان في الديانة المسيحية لقد توفي بالأمس وتناقلت الدنيا خبر هذه الوفاة ومن حقنا ومن حقنا أو من واجبنا أن نُقدِّم العزاء إلى الأمة المسيحية وإلى أحبار المسيحية في الفاتيكان وغير الفاتيكان من أنحاء العالم, وبعضهم أصدقاءٌ لنا، لاقيناهم في أكثر من مؤتمر وأكثر من ندوة وأكثر من حوار، نُقدِّم لهؤلاء العزاء في وفاة هذا الحبر الأعظم الذي يختاره المسيحيون عادة إختيارا حرا نحن المسلمين نحلم بهذا أن يستطيع علماء الأمة أن يختاروا يعني شيخهم الأكبر أو إمامهم الأكبر إختيارا حرا وليس بتعيين دولة من الدول أو حكومة من الحكومات، نُقدِّم عزاءنا في هذا البابا الذي كان له مواقف تُذكر وتُشكر له، ربما يعني بعض المسلمين يقول إنه لم يعتذر عن الحروب الصليبية وما جرى فيها من مآس للمسلمين كما اعتذر لليهود، وبعض المسلمين يأخذ عليه بعض أشياء ولكن مواقف الرجل العامة وإخلاصه في نشر دينه ونشاطه حتى رغم شيخوخته وكبر سنه، فقد طاف العالم كله وزار بلاد منها بلاد المسلمين نفسها، فكان مُخلصاً لدينه, وناشطاً من أعظم النشطاء في نشر دعوته, والإيمان برسالته, وكان له مواقف سياسية يعني تُسجَّل له في حسناته، مثل موقفه ضد الحروب بصفة عامة فكان الرجل رجل سلام وداعية سلام ووقف الرجل ضد الحرب على العراق، ووقف أيضا ضد إقامة الجدار العازل في الأرض الفلسطينية وأدان اليهود وله مواقف مثل هذه يعني تذكر فتشكر، لا نستطيع إلاَّ أن ندعو الله تعالى أن يرحمه ويُثيبه بقدر ما قدَّم من خير للإنسانية, وما خلَّف من عمل صالح, أو أثر طيِّب, ونُقدِّم عزاءنا للمسيحيين في أنحاء العالم، ولأصدقائنا في روما وأصدقائنا في جمعية سانت تيديو في روما, ونسأل الله أن يعوِّض الأمة المسيحية فيه خيراً ) بُثَّت هذه الكلمة في قناة الجزيرة 3/4/2005م في برنامج الشريعة والحياة، المصدر شريط سؤالات إلى جماعة الإخوان من موقع فضيلة الشيخ محمد سعيد رسلان- حفظه الله ورعاه- www.rslan.com.

* القرضاوي يرى أن تعدد الأديان من صالح البشرية: قال:
( ليس هناك بأس من تعدد الأديان وتعدد الحضارات والثقافات وأن تكون العلاقة بينهم علاقة الحوار لاعلاقة الصراع)
( الأمر الثاني أن يؤمن الغرب بأن الحياة تتسع لأكثر من دين ، وأكثر من ثقافة وأكثر من حضارة، وأن هذا التنوع هو من صالح البشرية وليس ضد مصلحتها ولايمكن أن نفرض حضارة واحدة ، أو يفرض دين واحد نفسه على العالم كله) رفع اللثام ص 83.
* رايه في الديمقراطية: (الديمقراطية فيها ضمانات للحرية واساليب لقمع الحكام المستدبدين، وهي سياسة شرعية بابها واسع في الفقه الإسلامي فالشورى و الديمقراطية وجهان لعملة واحدة)
وقال:( بعض الناس يقول إن نظام التصويت بالأغلبية هذا ليس نظاما إسلاميا هو مستورد من الغرب ، لابل هو من صميم الإسلام) رفع اللثام 89.

*المرأة في المجالس النيابية !!!: ( أرى أنه لامانع من أن تصبح المرأة عضوا في المجالس البرلمانية والنيابية كما يجوز لها المشاركة في انتخاب أعضاء هذه المجالس) الوطن (49) 21 أكتوبر 1995م كما في رفع اللثام 99.

* القول بعدم حرمة موالاة كل مشرك : قال عن قول الله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء )) (المائدة:51).
( هذه الآيات ليست على إطلاقها, ولا تشمل كل يهودي, أو نصراني, أو كافر ) الحلال والحرام ص307.

وقال: ( إنَّ مودَّة المسلم لغير المسلم لا حرج فيها ) غير المسلمين في المجتمع الإسلامي ص68.

* إماتة عقيدة الولاء والبراء: قال: ( أنا أقول عنهم إخواننا المسيحيين، البعض يُنكر عليَّ هذا كيف أقول إخواننا المسيحيين (( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ )) (الحجرات:10) .
نعم نحن مؤمنون, وهم مؤمنون بوجه آخر) برنامج الشريعة والحياة حلقة بعنوان غير المسلمين في ظل الشريعة الإسلامية بتاريخ 10/6/1418هـ.

وقال: ( أُريد أن أقول لبعض الناس كيف يفهموا الآية: (( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ )) (المائدة: 82 ) .
أنَّ هذا بالنسبة للوضع الذي كان أيام الرسول صلى الله عليه وسلم ) الشريعة والحياة: الصراع بين المسلمين واليهود 7/8/1418هـ.

* الدعوة للسلام العالمي: قال: ( بعض الناس يقولون: تريدون أن تُحاوروا المسيحيين وغيرهم وصولاً إلى ما تُسمُّونه السلام العالمي ؟ نقول لهم: نعم, لماذا لا، يقولون: إنَّ الأصل في علاقة المسلمين بغيرهم هو الجهاد والحرب وليس السلام, وهذا رأي موجود ولكن لا نلتزمه ) الإسلام والغرب ص16 .

* الدعوة للتقارب بين الأديان: قال:( من جهتنا نحن المسلمين مستعدون للتقارب, المهم أيضاً أن يكون عند الآخرين مثل هذه الروح فيعاملوننا بمثل ما نعاملهم به, ويقتربون منا بقدر ما نقترب منهم ) الإسلام والغرب ص16 .

قال:( حضرت هذا العام شهر مايو الماضي مؤتمرا في موسكو وكان حول الإسلام والتفاهم بين الديانات والشعوب الأخرى وشارك فيه مسيحيون ويهود وغيرهم من أرباب الديانات الأخرى، وفي آخر الصيف حضرت حفلا تكريميا للقاء المسيحيين وبعض المسلمين نظمه مجلس كنائس للشرق الأوسط) جريدة الشرق الأوسط عدد (2789) جمادى الثانية 1416هـ الموافق 1995م كما في رفع اللثام ص 61.
نتيجة مؤتمر الإسلام والتفاهم العرقي والعالم المتغير في ذي الحجة 1415هـ الموافق لشهر مايو 1995م، والذي كان القرضاوي من ضمن أعضاء هذا المؤتمر: التوصية العاشرة:(يناشد المؤتمر المجتمع الدولي بضرورة الحفاظ على كافة أماكن العبادة الإسلامية وغير الإسلامية ، وحمايتها من أي عدوان تحت أي مبرر واعتبار العدوان عليها جريمة في حق الإنسانية تستوجب العقاب الرادع)
التوصية الحادية عشر: (يدعو المؤتمر كافة الدول لأن توفر للأقليات أيا كان انتماؤها الديني حقها في ممارسة شعائرها الدينية والحفاظ على على خصوصياتها الاجتماعية والثقافية وتشريعاتها الخاصة في الأحوال الشخصية كالزواج والطلاق والمواريث والأوقاف وغير ذلك). مجلة الخيرية عدد (63) الصادرة في صفر 1416هـ كما في رفع اللثام ص77.

* رأيه في الجهاد قال: ( مسألة الجهاد في سبيل الله للدفاع عن الأرض والعرض والحرمات هذا أمر لا كلام فيه إنما الدفاع للهجوم على العالم كما يصوره بعض الناس هذا أمر ليس واردا) الإسلام والغرب للقرضاوي ص 19، كما في رفع اللثام ص 68.

* مخالفة هدي السلف في التحذير من المبتدعة والرد عليهم: قال : ( قلت لإخواننا العلماء في قطر والمملكة العربية السعودية حين سمعت بعضهم يجادل في قضية الصفات بين السلف والخلف وما فيها من جدال وكلام طويل الذيول : إن معركتنا اليوم ليست مع الأشاعرة ولا الماتريدية ولا المعتزلة ولا الجهمية، إن معركتنا الكبرى مع الملاحدة الذين لا يؤمنون بالله ول بنبوة ولا بكتاب ليست معركتنا مع الذين يقولون عن الله تعالى: ليس له مكان بل مع الذين يقولون ليس له وجود وعلينا أن نخلقه كما قال بعضهم كما قال أحدهم ليست معركتنا مع الذين يتأولون صفات الله بل الذين يجحدون الله بالكلية, وأي تحويل للمعركة عن هذا الخط يُعتبر توهيناً للصف, وفراراً من الزحف, وإعانة للعدو ) وجود الله ص6 كما في رفع اللثام.

* الاحتفال ببعض الأعياد البدعية: قال: ( أنا أُحبُّ كل ما له علاقة بزوجتي, وأحتفل بعيد زواجنا سنوياً..... لا يمنع من أن يأتي الزوج في ميلاد زوجته ويقولها: كل سنة وأنت طيِّبة ) جريدة الراية عدد 597 تاريخ 20/5/1419هـ. رفع اللثام 158.

* حضور احتفال ذكرى رحيل الخميني: قال: ( شهد الحفل عدد من الضيوف تقدَّمهم فضيلة الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي، وتضمن الحفل بعض الخطب الدينية والقصائد في رثاء الإمام الخميني.. ) رفع اللثام 165.

يبيح بعض التعاملات الربوية أنظر رفع اللثام 218.

* الدعوة للاختلاط بين الرجال والنساء: قال: ( في الثمانيات حضرتُ عدداً من المؤتمرات في أمريكا وأوروبا فوجدت فصلاً تاماً بين الجنسين... وقد أنكرتُ هذا... وقلتُ: إنَّ الأصل في العبادة ودروس العلم هو الاشتراك ) أولويات الحركة الإسلامية ص65.
وقال: ( مع أنَّ مثل هذه المؤتمرات تُعتبر فرصة لرؤية شاب فتاة فيُعجب بها، ويسأل عنها ويفتح الله قلبيهما ) حلقة تحديات المرأة المسلمة في الغرب من برنامج الشريعة والحياة 26/5/1418هـ .

* تحليل الأغاني والسينما, والدعوة لاشتراك المرأة في التمثيليات والمسلسلات, والإنكار على التائبين من الفنَّانين: قال: ( وأستمعُ بحبٍّ وأتأثر بشدَّة بصوت فائزة أحمد وهي تُغنِّي الأغنيات الخاصة بالأسرة: ستِّ الحبايب, ويا حبيبي يا خُويا ويا بوعيالي, وبيت العزِّ يابتنا على بابك عنبتنا, وهذه أغنيات لطيفة جداً.. ) مجلة الراية عدد 5969 تاريخ 19/5/1419هـ.

أسأل الله تعالى أن يُلهمنا والدكتور القرضاوي رشدنا, وأن يُعيذنا من شرِّ أنفسنا, وصلَّى الله وسلَّم على عبده ورسوله محمد.
وهناك طوام أخرى لم أنقلها روما للاختصار، كحضور المناسبات التي يوزع فيها الخمور، إباحة ذبائح غير أهل الكتاب، نزعته العقلية، التصوف، إلى آخر ما نقله أحمد بن محمد بن منصور العديني حفظه الله، نسأل الله العافية والثبات.

واعتمدت فيه على كتاب -رفع اللثام عن مخالفة القرضاوي لشريعة الإسلام- تأليف أحمد بن محمد بن منصور العديني الطبعة الأولى لمجالس الهدى -الجزائر-
وشريط –سؤالات إلى جماعة الإخوان– لفضيلة الشيخ محمد سعيد رسلان حفظه الله ورعاه، وهو في موقعه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرات في كتابات القرضاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض ردود الشيخ الألباني على القرضاوي
» القرضاوي صوتيا : الرسول يخطئ في أمور التشريع !!
» هل يجوز وصف القرضاوي بالكلب العاوي؟؟ الى الاخ أبو نعيم
» الرد على القرضاوي في تعزيته لطاغوت النصارى بولس الثاني
» كتاب "رفع اللٌثام عن مخالفة القرضاوي لشريعة الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العقيدة و المنهج :: منتدى أرشيف أهل الأهواء و البدع و الفرق و الأحزاب-
انتقل الى: