هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبومحمد العيد

أبومحمد العيد


عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 21/04/2007

وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني Empty
مُساهمةموضوع: وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني   وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني Icon_minitimeالخميس مايو 10, 2007 4:13 pm

وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني لتصحيحه حديث( ما أذري الحدود

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الأمين وآله وصحبه والطاهرين .
أما بعد
أتذكر مند صغري لما كنت طالبا في مرحلة الاعدادي ومارا من أحد الأزقة الضيقة وجدت بائع للكتب الاسلامية والثقافية يكسب من خلالها قوت يومه . فوقفت وبدأت أتأمل معروضاته فوقعت عيني على كتاب تنبيه الغافلين للسمرقندي فأعجبني عنوانه وفعلا اشتريت الكتاب وبدأت مطالعته وكما هو شأن كل من لايعرف التمييز بين الصحيح والضعيف بل لا يعرف حتى ما هو علم الحديث يبدأ بترداد ما سمعه وقرأه من غير تفتيش ولا تمحيص . بدأت أحفظ أحاديث الكتاب لأنها مشوقة وممتعة ( وهذا هو الغالب على الأحاديث الباطلة والموضوعة ) فكنت أحدث الأصدقاء والأحباب والأغراب وكونت لنفسي زمرة للقصص . وان كنت أنسى فلن أنسى موقفا حدثا معي مع أستاذة اللغة العربية . ذلك أني قرأت حديثا فيه أن امرؤ القيس في النار أو بهذا المعنى وهو حديث طويل باطل فبمجرد أن نطقت الأستاذة باسم امرؤالقيس حتى وقفت وقلت هو في النار لان النبي صلى الله عليه وسلم قال كذا وكذا والأستاذة بقيت ساكنة صامتة من المفاجأة وبعد برهة قالت ما الذي تقول هل كل ما تقرأ صحيح وذار نقاش لا نطيل بذكره ولما حان وقت الخروج انصرفت متوجها للبيت وقلت لنفسي وأنا في الطريق لو مررت على صديق لي ساعاتي أسأله عن كتاب تنبيه الغافلين ( وكان تبليغيا) فوصلت وسلمت عليه وسألته عليه وقال مقدمة لم أفهم منها شئ لأني صغير جدا وكان يبيع اقتضاء الصراط المستقيم لشيخ الاسلام وكنت أنطقها ابن تميمة فأقول لصاحبي من ابن تميمة هذا ويضحك صاحبي . المهم قال هناك شيخ جليل يسمى محمد ناصر الدين الألباني مشتغل بعلم الحديث وأعطاني شريط لقاء مع اماراتي فاستمعت له وكان الكلام حول العقيدة الأشعرية والرد على من يطعن في الفتح وشرح مسلم بحجة أن أصحابهم أشاعرة في العقيدة ( السلفية الأشعرية ابن حجر التوحيد البدعة ) ما هذه العبارات ؟ مثلي كمثل الأصم في العرس فهذا كان أول اصطدام بيني وبين الأحاديث الضعيفة وذهبت أيام وجاءت أيام والتقينا بشيخنا محمد بوخبزة فاستفدنا منه كثيرا ومحمد علي بن حسن ين الصديق وأعلنها صراحة كما اعلنها شيخنا محمد بوخبزة أني برئ من تصوفهم وطرقيتهم وقبوريتهم بل لولا الدراسة الجامعية التي جمعتني به لخالفته حتى في الطريق التي يمر منها والله تعلى اذا أحب عبدا وضع له القبول في الأرض وجمع قلوب الناس عليه فعند زيارة شيخنا شيخ الاسلام محمد ناصر الدين الألباني للمغرب لم يبق مخالف أو موافق الا خرج للاستافدة منه والشيخ رحمه الله مثل الجبل الراسخ تناظر مع الشيخ الزمزمي في مسائل في الأسماء والصفات والشريط متداول مسجل وفي مدينة طنجة التقى بعبد الله بن الصديق الغماري واقترح حينها الاخوة مناقشة بينهم فوافق شيخنا ورفض الغماري. فالكلام المنمق المزوق في الرسائل والكتب يستيطعه الكثير من الناس أما حينما يبرز الجد والعلم الذي في الصدور لا المسطور فلا تجد الا ( أنا مشغول ) ( ما عندي وقت) ( جئنا انسلم لا لنتناقش كما قال الغماري) والحق ما نطقت به الأعداء فباعترافهم الشيخ ناصر من الافداد النوادر في هذا العلم كما قال أحمد بن الصديق .لكني آسف أشد الأسف لما يدور الآن في المنتديات من تخطئة الشيخ بدون أدنى ترو أو تمهل يقول أحدهم ( أخطأ الشيخ ) والآخر ( من هو الألباني ) والآخر ( من أعطاه وصف المحدث ) .. ( متساهل في التصحيح) ( لايعطي البحث حقه ) ( شديد الاختصار في التخريج) ( لايعتني بنقد المتون) ( يصحح الأحاديث الباطلة) والمؤسف أن بعضهم يكتب مقالة أو رسالة أو مؤلف فيبتدأ بطرح المقدمة الملغومة ( الشيخ ناصر الدين نفع الله به في مجال السنة) ( امام الحديث النبوي) ثم ماذا بعد؟ ( لكنه بشر يخطئ ويصيب ) ثم يبدأ بتعداد الأخطاء من هنا وهناك مثله كمثل من سمن نعجة ليدبحها ويحسن في دبحها .
لأجل هذا كله أربأ بالاخوة جميعا أن يشمروا على ساعد الجد للرد على المليباريين الجدد الدين تفننوا وشكلوا ونوعوا أشكال تخطئة المتأخرين وعلى رأسهم شيخنا شيخ الاسلام وعلم الأعلام ناصر الدين الألباني فالى الله المشتكى ولا حول ولا قوة الا بالله .
كنت أتصفح كتاب الارشادات لطارق عوض الله المصري وفقه الله للخير فوقفت في فصل ( ثبت العرش ثم انقش) ومن عادتي أني لا أتتبع المؤلفين فيما كتبوا لعلي أتصيد زلة أو خطأ أو وهم بل وافق ذلك كلام للحافظ في الفتح قرأته فناسب ما ذكره المؤلف المصري والذي استدرك به على شيخنا ناصر الدين حديثا صححه في الصحيحة .
كلام الأخ طارق عوض الله في كتابه الارشادات في تقوية الخبر بالشواهد والمتابعات في الفصل الآنف الذكر( وهو فصل يكثر فيه من قبل بعض الباحثين التساهل في النظر في رواة المتابعات والشواهدخصوصا اذا كانوا متأخرين في الطبقة فيتبتون المتابعة التي تفردت بها بعض المصادر المتأخرة من غير نظر في رجال الاسناد الى المتابع وكثيرا ما يكون راوي هذه المتابعة مطعونا عليه ..مثاله حديث عبد الرزاق عن معمر عن ابن أبي ذئب عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما أذري تبعا ألعينا كان أم لا؟ وما أذري ذا القرنين أنبيا كان أم لا؟ وما أذري الحدود كفارات لأهلها أم لا؟ ) أخرجه أبو داود 4674والحاكم 1/36 – 2/14 والبيهقي8/329 والبزار 1543 وابن عبد البر في جامع بيان العلم 351وابن عساكر11/4 – 17/337 وأبو القاسم الحنائي في الفوائد 16/أ والدارقطني في الأفراد 294/ب أطرافه منهم من يتمه ومنهم من يختصره وقال الحاكم هذا حديث على شرط الشيخين ولا أعلم له علة ولم يخرجاه ) كذا قال وهو معلول كما سيأتي ان شاء الله تعالى بل أعله أحد الشيخين وهو الامام البخاري رحمه الله وقال البزار ( لا نعلم رواه عن ابن أبي ذئب الا معمرا ) وقال الدارقطني ( تفرد به معمر بن راشد عن ابن أبي ذئب عنه ) وقال ابن عساكر ( تفرد به عبد الرزاق ) وقال ( ابن كثير هذا غريب من هذا الوجه ) وقال الحنائي ( غريب رواه هشام بن يوسف الصنعاني عن معمر عن ابن أبي ذئب عن الزهري عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا وهو الأصح وكذلك حكى البيهقي مثل ذلك عن البخاري وهو في التاريخ الكبير 1/1/153 ولفظه ( والأول يعني المرسل أصح ولا يتبث هذا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال الحدود كفارة ) . يشير الى ما أخرجه في صحيحه 12/84 من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم في مجلي فقال ( بايعوني على أن لاتشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا وقرأ هذه الآية كلها فمن وفى منكم فأجره على الله ومن أصاب من ذلك شيئا فعوقب به فهو كفارة ومن أصاب من ذلك شيئا فستره الله عليه ان شاء غفر له وان شاء عذبه ) ... .
قلت ( محمد أشرف ) ثم تعقب تصحيح شيخنا ناصر الدين لحديث أبي هريرة في الصحيحة ( 2217) ولو كان منصفا لتقل مناقشة شيخنا لمن صحح الطريق المرسلة على الطريق الموصولة فقد رجح صحة الطريقين كما هي عادته في الترجيح بين طرق أسانيدها صحيحة وكلام البخاري لو تؤمل والهيثمي كما سيأتي والقاضي عياض وابن عبد البر يفهم منه أن الترجيح هو بين صحيح وأصح وسيتضح ذلك عندما نسوق كلام الحافظ فهو نفيس جدا .
قال الألباني في الصحيحة ( 2217) ( وقد أعل بالارسال – ونقل كلام الحنائي السابق- ثم قال هشام ثقة وقد خالفه معمر كما تقدم وكذلك خالفه آدم بن أبي اياس حدثنا ابن أبي ذئب عن المقبري به أخرجه الحاكم 2/450 وعنه البيهقي أيضا وقال الحاكم صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي وهو كما قالا – هنا تدخل الأخ طارق وقال في سنده عبد الرحمان بن الحسن القاضي وقد كذبوه – قلت هذه له فقد أصاب ثم قال الألباني فاما أن يقال ما اتفقا عليه أرجح مما تفرد به هشام من الارسال واما أن يقال كل صحيح وابن أبي ذئب له ستدان احداهما عن المقبري عن أبي هريرة والآخر عن الزهري مرسلا وكل حفظ ماسمع منه وكل ثقة والله أعلم ) قلت( أشرف) ليس من السهل يا أخانا أن توهم الثقة وتعل الحديث بالتفرد ويمكن الجمع بين الحديثين كما فقل شيخنا دون الترجيح كما فعلت هذا أولا ثانيا البخاري رحمه الله أعل الحديث بمعارضته لحديث الحدود كفارة وهذا من ثاقب فهمه رحمه الله أتعلم لما ؟ ليس لمجرد التعارض بل لأن حديث عبادة ( ظاهره أنه كان في بيعة العقبة ) وفيه (الحدود كفارات) وحديث أبي هريرة فيه ( ما أدري الحدود كفارات أم لا؟) وأبو هريرة لم يكن قد أسلم في بيعة العقبة بل بعد ذلك بسبع سنين أو أقرب . فقال الهيثمي والقاضي عياض وابن عساكر وابن عبد البر أنه قاله قبل أن يعلم ثم علم وهذا مردود بما ذكرنا لذلك أعله البخاري بالتعارض .
لكن ( وهنا الشاهد ) توجد لطيف لم ينبه عليها بشكل موسع الا الحافظ في الفتح وخلاصتها أن البيعة المذكورة في حديث عبادة في الصحيح لم يقع ليلة العقبة بل هي بيعة متأخرة أخرى وان كان ظاهر الحديث يشير الى أنها كانت ليلة العقبة لذلك استشكل الجمهور حديث أبي هريرة.
قال الحافظ في الفتح ج1 ص 90 حديث رقم 18 ( وقال القاضي عياض ذهب أكثر أهل العلماء أن الحدود كفارات واستدلوا بهذا الحديث ومنهم من وقف لحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قل لا أدري الحدود كفاراة لأهلها أم لا لكن حديث عبادة أصح اسنادا ويمكن – يعني على طريق الجمع بينهما- أن يكون حديث أبي هريرة ورد أولا قبل أن يعلمه الله ثم أعلمه بعد ذلك . قلت أشرف تنبه أخي طارق لأنه لو كان الحديث ضعيفا لما توجه القاضي عياض لطريق الجمع بل قال حديث الحدود كفارة أصح اسنادا . التي لايفهم منها التضعيف مطلقا بل هناك صحيح وأصح منه وهذا أيضا نفس كلام البخاري . قال الحافظ بعده ( حديث أبي هريرة أخرجه الحاكم في المستدرك والبزار من رواية معمر عن ابن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة وهوصحيح على شرط الشيخين وقد أخرجه أحمد عن عبد الرزاق عن معمر وذكر الدارقطني أن عبد الرزاق تفرد بوصله وأن هشام بن يوسف رواه عن معمر فأرسله قلت وذكر متابعة آدم وسبق وقلنا أنها مردودة ثم قال والحق عندي أن حديث أبي هريرة صحيح وهو ماتقدم على حديث عبادة والمبايعة المذكورة في حديث عبادة على الصفة المذكورة لم تقع ليلة العقبة وانما كان ليلة العقبة ماذكر ابن اسحاق وغيره من أهل المغازي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمن حضر من الأنصار ( أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه نسائكم وأبنائكم ) فبايعوه على ذلك وعلى أن يرحل اليهم هو وأصحابه . ثم ساق بحثا طويلا جدا أرجوا من الاخوة مراجعته في الجزء الأول كتاب الايمان باب 11 حديث18 فهو في غاية النفاسة .
قلت(أشرف) لهذا أعله البحاري ظنا منه أن لفظ الحديث وقع ليلة العقبة والصحيح أنه متأخر وعبادة حضر كل تلك البيعات والعصمة لله . فلا تتسرع أخي طارق في توهيم شيخنا ناصر الدين وانظر كيف أن متأخرا استدرك على هؤولاء الجمع الغفير من أهل الحدق في الفن الذين سلكوا نهج التعارض بين الحديثين وفي هذا رد صريح على من يفرق بين منهج المتقدمين والمتأخرين الذين نذروا أنفسهم لبث الشقاق بين طلبة علم الحديث ولو بحسن نية فكم من مريد للخير لن يصيبه فعليهم أن يتحملوا تبعات ماسطروه في رسائلهم ومنتدياتهم من الهجوم على المشايخ الكبار وتخطئتهم بل والاستخفاف من قدرهم أحيانا.
ماكان من صواب فمن الله وماكان من خطأ فمن نفسي وأستغفر الله .

منقول من منتديات البيضاء العلمية( منبر الحديث وعلومه) المقال للأخ الفاضل : محمد أشرف -وفقه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسان




عدد الرسائل : 1
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 25/04/2007

وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني   وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني Icon_minitimeالسبت مايو 12, 2007 1:34 pm

من هو طارق عوض الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومحمد العيد

أبومحمد العيد


عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 21/04/2007

وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني   وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني Icon_minitimeالسبت مايو 12, 2007 4:31 pm

مصري و على طريقة المليباري في النظر للسنة المشرفة
ومن القائلين بالتفريق بين منهج المتقدمين ومنهج والمتأخرين من أئمة الحديث في تصحيح الأحاديث وتعليلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمن الجزائري

أبو عبد الرحمن الجزائري


عدد الرسائل : 102
العمر : 40
Localisation : الجزائر- مدينة غليزان-
Loisirs : طلب العلم
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني   وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني Icon_minitimeالسبت مايو 12, 2007 8:04 pm

أي نعم الميليباري هذا يريد إفساد علوم الحديث كلية .
بارك الله فيك يا أبا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sahab.ws/5437
أبو نعيم إحسان
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام
أبو نعيم إحسان


عدد الرسائل : 629
Loisirs : العلوم الشرعية
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني   وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني Icon_minitimeالأحد مايو 13, 2007 8:46 pm

بارك الله فيكم
أحتاج إلى كلام أهل العلم فيه لأحاج بعض المفتونين بالميليبارية
و جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو نعيم إحسان
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام
أبو نعيم إحسان


عدد الرسائل : 629
Loisirs : العلوم الشرعية
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني   وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني Icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2007 1:39 am

أخي عدونة , لو تبحث لي كلام الشيخ رضا - حفظه الله - حول أتباع الميليباري الذين سمى في ردوده , و كذا جمع ما استطعت من ردوده على شبههم , و كذا ردود مشائخ آخرين ؛ لأني اكتشفت بعض المفتونين بهم , و أريد نصهم بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفات مع طارق عوض الله حول استدراكه على الشيخ الألباني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثناءو دفاع الشيخ الفوزان على الشيخ الألباني - رحمه الله -
» شبه حول الشيخ الألباني - رحمه الله- يفندها الشيخ بازمول
» دفاع الشيخ سحيمي عن الشيخ الألباني - رحمه الله -
» نبذة مختصرة عن سيرة الشيخ الألباني -رحمه الله-
» ذب الشيخ خالد عبدالرحمن عن الشيخ حسن البنا حفظهما الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العقيدة و المنهج :: منتدى الشبهات و الرد عليها-
انتقل الى: