هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبومحمد العيد

أبومحمد العيد


عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 21/04/2007

براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري Empty
مُساهمةموضوع: براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري   براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري Icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2007 1:30 am

براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد :
يدعي بعض الكذبين من أتباع الأعجمي المهلوس الضال حمزة المليباري أن الشيخ العلامة عبد المحسن العباد -حفظه الله تعالى- يوافق المليباري في دعواه بأن هناك تباين بين منهج المتقدمين والمتأخرين في تصحيح الأحاديث وتعليلها ،وكذلك في تعديه على صحيح مسلم وجعله من كتب العلل
ومع الأسف ينشر هذا بين السدج والمغفلين ومن محاسن الأقدار كنت قد اتصلت منذ أكثر من ثلاث سنوات بالشيخ العباد وسألته على هاتين المسالتين فأجابني حفظه الله تعالى بجواب يقطع كل الطنون والتخرصات التي يدعيها هؤلاء المخترعين .
وهذا تفريغ المكالمة الهاتفية:
السائل أبومحمد العيد عدونه :شيخنا هناك من يقول: أنَّ الإمام مسلم رحمه الله بَنَى كتابه على العلل, ويقول: أن الإمام مسلم إذا قدَّم ما يستحق التأخير أو آخَّر ما يستحق التقديم؛ إنما هو لعلة فيه, ويقول: أن الإمام مسلم رتَّب أحاديث صحيحه على العلل, فهل هذا القول صحيح جزاكم الله خيرًا وأحسن الله إليكم ؟!
الشيخ العلامة عبد المحسن العباد :أقول ما أعرف هذا الكلام!, وهذا اللي قاله منه ؟
السائل :هو المليباري؛ واحد هِنْدِيْ كان يدرس... .
الشيخ :إيه هِنْدِيّ! .
السائل :إيوه المليباري؛ الدكتور حمزة عبدالله المليباري .
الشيخ :إيه معروف هذا .
السائل : إيوه .
الشيخ :هذا الشيخ ربيع ليه رد عليه .
السائل :إيوه .
الشيخ :ليه رد عليه؛ اتصلْ بالشيخ ربيع واسألْ عنه .
السائل : إيوه.
الشيخ: ليه رد عليه يعني حول المسائل هذه .
السائل :يعني شيخ أيش رأيك يعني في الرد بتاع الشيخ ربيع يعني رد علمي قوي ؟.
الشيخ :لا هو رد علمي كلامه طبعًا؛ فيما يتعلق بمسلم وما يتعلق به طبعًا؛ هو لأنه دَرَسَ...؛ لأنه له كتاب بين الدارقطني ومسلم .السائل :إيوه بين الإمامين .
الشيخ :إيه .
السائل : مسلم والدارقطني .
الشيخ :أي نعم .
السائل :كذلك شيخنا هناك مَنْ يفرق بين منهج المتقدمين ومنهج المتأخرين في تصحيح الأحاديث وتعليلها, ويقول يجب الأخذ بأحكام المتقدمين في تصحيح الأحاديث وتعليلها ولا يلتفت إلى أحكام المتأخرين .
الشيخ: هذا الكلام ما هو صحيح .
السائل :نعم .
الشيخ :أقول الكلام ما هو صحيح هذا؛ لأن المتقدمين والمتأخرين كلهم يعني يمشون على طريقة معينة؛ وهي الكلام في الرجال والاتصال والانقطاع والشواهد والمتابعات كلها ماشية على هذا, ولكن الاختلاف قد يكون من أنَّ شخص من المتقدمين يعني صحح حديث بناءً على أنه مثلاً خلاف في شخصين يعني هل الذي في الإسناد هذا الرجل أو هذا الرجل فيكون يعني مثلاً صحح أو بناءً على أنه فهم أنه رجل معين ثم يتبين ببعض الطرق أن ذلك الرجل هو رجل آخر قد سُمِّي وزِيدَ في نسبه حتى عُرِف فيكون التضعيف والتصحيح بسبب اختلاف في رجل هل هو هذا أو هذا, فلا يقال إن طريقة المتأخرين أو المتأخرين لا يلتفت إليه؛ هذا ما هو بصحيح مفهوم !؟.
السائل :نعم جزاك الله خير يا شيخ ."
انتهى كلام الشيخ العباد –حفظه الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو نعيم إحسان
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام
أبو نعيم إحسان


عدد الرسائل : 629
Loisirs : العلوم الشرعية
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري Empty
مُساهمةموضوع: رد: براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري   براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري Icon_minitimeالسبت أبريل 21, 2007 2:09 am

بارك الله فيك ؛ و حفظ الله الشيخ عبد المحسن من كل سوء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعبد الرحمن الكفاف

أبوعبد الرحمن الكفاف


عدد الرسائل : 7
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 20/04/2007

براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري Empty
مُساهمةموضوع: رد: براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري   براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري Icon_minitimeالأحد أبريل 22, 2007 12:31 am

جزاكم الله خيرا وبارك الله في الشيخ العلامة عبد المحسن العباد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إقبال ال
زائر




براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري Empty
مُساهمةموضوع: رد: براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري   براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2007 1:00 am

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله وبعد:
إن في تبديع من يقول بالتفريق بين منهج المتقدمين و المتأخرين لمجازفات عظيمة جسيمة، كيف هذا و قد قال بهذا العلامة ذهبي العصر المؤرخ المحقق المعلمي اليماني في مقدمته على موصوعات الشوكاني، وهو قد نحا في تحقيقاته للأحاديث و تعليلها على منهج ابن المديني و ابن مهدي و الإمام أحمد و بن معين و الدارقطني و العقيلي و البرديجي و الدارمي و الرازيين و غيرهم من مشاهير محدثي و حفاظ العصر الذهبي، وقال و يقول به كثير من العلماء المحديثن السلفيين - نحسبهم كذلك- كالشيخ عبد الله السعد، و إنما رد الشيخ ربيع حفظه الله على المليباري لأجل تعدياته على صحيح مسلم، وفي كلام المليباري من لي اللسان و الطعن في الأحاديث الصحاح ما فيه لمن تأمل ما قال، ولكنه ليس أول من قال بهذا القول، بل ابن رجب رحمه الله كان أول من دندن حول هذا الموضوع في كتابه العجيب شرح علل الترمذي حيث فرق بين منهج النقد الحديثي بين من ذكرنا من الأئمة و بين كثير من متأخري المحدثين الذين تأثروا ببعض أقوال الأصوليين و الفقهاء، و مزجوا النقد الحديثي بين منهج هؤلاء و منهج الإمام أحمد و إخوانه، وضرب عدة أمثلة على ذلك لا يتسع المقام بذكرها و هي في كتاب العلل لمن أراد الاطلاع عليها ثم دعا إلى إعادة النظر في اصطلاحات القوم و المشي وراءها و نبذ الاصطلاحات الحادثة وهو في هذا تأثر بشيخه ابن القيم الذي تأثر بشيخ الإسلام في هذا و في غيره وهو ضبط كلام السلف في العقيدة و الفقه و...و...، ثم أشار إلى ذلك ابن دقيق العيد رحمه الله حيث قال في كتابه الاقتراح أن تعليلات المحدثين لا يأخذ بها كثير من الفقهاء و الأصوليين. و وافقه الذهبي رحمه الله على هذا في عدة مواضع من الموقظة و غيرها، رغم أن رحمه الله من كبار نقاد الحفاظ، فتعليلاته و نقده من نفس طراز سلفه، فانظر ما قال في قصة أحمد بن الأزهر النيسابوري في الحديث الذيث حدث به عن عبد الرزاق مع ابن معين، وتعليله لحديث قتيبة عن الليث في الجمع بين الصلاتين في ترجمة الحاكم و قيتبة بن سعيد. و غيرها كثير لمن طالع كتابه الفائق سير أعلام النبلاء. و أخيرا أضرب مثلا واحدا على مخالفات المتأخرين لاصطلاحات و طرق نقد و تعليل الأحاديث عند المتقدمين، ألا و هو تعريف التدليس عند الحافظ حيث أخرج منه المرسل الخفي خلافا لتعريفه عند سائر المحدثين، وفي هذا من المحذور و الوقوع في الأخطاء و الحرج و غيره ما فيه لمن له أدنى ممارسة لعلم الحديث، و ارجع إلى رسالة الماجستير التي كتبها حاتم العوني فإنها الغاية في بابها، و بالله التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس السلفي الأثري
مراقب
مراقب
الفارس السلفي الأثري


عدد الرسائل : 67
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 22/04/2007

براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري Empty
مُساهمةموضوع: رد: براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري   براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2007 5:43 pm

نفع الله بما قدمتم,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو نعيم إحسان
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام
أبو نعيم إحسان


عدد الرسائل : 629
Loisirs : العلوم الشرعية
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري Empty
مُساهمةموضوع: رد: براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري   براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري Icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2007 2:03 am

الأخ إقبال - بارك الله فيك - ؛ كما تعلم , النبي - صلى الله عليه و سلم - قال : (( لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين )) إلى آخر الحديث ؛ و هو نص في أن الحق يكون - دائما - ظاهرا ؛ فلا يخفى في عصر دون عصر ؛ و الذي أريد الوصول إليه , هو أنك تقول أن بعض العلماء - ممن ذكرت اسمهم - يقولون بذاك القول ؛ فأولا : هات المصادر و الكلام الكامل لما ذكرته عنهم ,
ثانيا : من وافقهم من الذين بعدهم , و من المعاصرين - غير المليباري - ؟ ؛ و لا تقل لي الشيخ مقبل - رحمه الله - فهو بيَّن أن مقصوده ليس هذا ؛ فإن لم تجد من المعاصرين من قال بهذا , فاعلم أنه ليس بحق , ما دام لم يظهر , حيث لو كان حقا لظهر؛ و بالله التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إقبال ال
زائر




براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري Empty
مُساهمةموضوع: رد: براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري   براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري Icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2007 4:21 pm

الحمد لله و اتلصلاة و السلام على رسول الله و بعد:
أريد منك أخي يا- أبا نعيم- أن تفسر لي مراد العلامة الشيخ مقبل رحمه الله، فإني لم أستبن مقصوده، و أنا الآن بعيد عن المصادر حتى أنقل كلام الأئمة فيها، ولكن إن كنت مهتما فارجع إلى التنكيل للمعلمي، وانظر القواعد التي اتبعها وقارنها بمقررات كتب مصطلح الحديث، و ارجع إلى كتاب العلل لابن رجب الحنبلي ، و تأمل كلامه، فإنه من أوله إلى آخره رد على نهج متأخري المحدثين، كمبحث اللقاء و المعاصرة و التدليس، و المجهول و العلل و زيادة الثقة و التفرد...و إن كنت من طويلي النفس في القراءة، فتصفح سير أعلام النبلاء للذهبي و كلامه عن العلل و أخطاء المحدثين و إن لم تكن لديك هذه المراجع فسأدلك عليها لتحملها من مواقع الكتب الضوئية و بالله التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو نعيم إحسان
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام
أبو نعيم إحسان


عدد الرسائل : 629
Loisirs : العلوم الشرعية
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري Empty
مُساهمةموضوع: رد: براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري   براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري Icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2007 10:38 pm

ادخل من هنا عسى أن يستبين لك مراد الشيخ - رحمه الله-

القول المبين في براءة الشيخ مقبل من التفرقة بين قواعد المتقدمين و المتأخرين-من كلامه


و لا أزال أطالبك بمن يقول به من أهل السنة المعاصرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» براءة العلامة عبد المحسن العباد من بدعة المليباري
» ترجمة الشيخ عبد المحسن العباد
» ترجمة الشيخ عبد المحسن العباد بصوته
» القول المبين في براءة الشيخ مقبل من التفرقة بين قواعد المتقد
» المليباري يَهدِم مِصْراً ويُعوِّضُ النَّاسَ بَعْراً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العقيدة و المنهج :: منتدى الشبهات و الرد عليها-
انتقل الى: