هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 .:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوهمام يوسف السكاكي




عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 16/04/2007

.:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::. Empty
مُساهمةموضوع: .:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::.   .:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::. Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2007 8:00 pm

المولد والنشأة
يعود نسب القاضي "عياض بن موسى اليحصبي" إلى إحدى قبائل اليمن العربية القحطانية، وكان أسلافه قد نزلوا مدينة "بسطة" الأندلسية من نواحي "غرناطة" واستقروا بها، ثم انتقلوا إلى مدينة "فاس" المغربية، ثم غادرها جده "عمرون" إلى مدينة "سبتة" حوالي سنة (373 هـ = 893م)، واشتهرت أسرته بـ"سبتة"؛ لما عُرف عنها من تقوى وصلاح، وشهدت هذه المدينة مولد عياض في (15 من شعبان 476هـ = 28 من ديسمبر 1083م)، ونشأ بها وتعلم، وتتلمذ على شيوخها.
الرحلة في طلب العلم
رحل عياض إلى الأندلس سنة (507هـ = 1113م) طلبًا لسماع الحديث وتحقيق الروايات، وطاف بحواضر الأندلس التي كانت تفخر بشيوخها وأعلامها في الفقه والحديث؛ فنزل قرطبة أول ما نزل، وأخذ عن شيوخها المعروفين كـ"ابن عتاب"، و"ابن الحاج"، و"ابن رشد"، و"أبي الحسين بن سراج" وغيرهم، ثم رحل إلى "مرسية" سنة (508هـ = 1114م)، والتقى بأبي علي الحسين بن محمد الصدفي، وكان حافظًا متقنًا حجة في عصره، فلازمه، وسمع عليه الصحيحين البخاري ومسلم، وأجازه بجميع مروياته.
اكتفى عياض بما حصله في رحلته إلى الأندلس، ولم يلبث أن رحل إلى المشرق مثلما يفعل غيره من طلاب العلم، وفي هذا إشارة إلى ازدهار الحركة العلمية في الأندلس وظهور عدد كبير من علمائها في ميادين الثقافة العربية والإسلامية، يناظرون في سعة علمهم ونبوغهم علماء المشرق المعروفين.
عاد عياض إلى "سبتة" غزير العلم، جامعًا معارف واسعة؛ فاتجهت إليه الأنظار، والتفَّ حوله طلاب العلم وطلاب الفتوى، وكانت عودته في (7 من جمادى الآخرة 508هـ = 9 من أكتوبر 1114م)، وجلس للتدريس وهو في الثانية والثلاثين من عمره، ثم تقلد منصب القضاء في "سبتة" سنة (515 هـ = 1121م) وظل في منصبه ستة عشر عامًا، كان موضع تقدير الناس وإجلالهم له، ثم تولى قضاء "غرناطة" سنة (531هـ = 1136م) وأقام بها مدة، ثم عاد إلى "سبتة" مرة أخرى ليتولى قضاءها سنة (539هـ = 1144م).
القاضي عياض محدثًا
كانت حياة القاضي عياض موزعة بين القضاء والإقراء والتأليف، غير أن الذي أذاع شهرته، وخلَّد ذكره هو مصنفاته التي بوَّأَتْه مكانة رفيعة بين كبار الأئمة في تاريخ الإسلام، وحسبك مؤلفاته التي تشهد على سعة العلم وإتقان الحفظ، وجودة الفكر، والتبحر في فنون مختلفة من العلم.
وكان القاضي عياض في علم الحديث الفذَّ في الحفظ والرواية والدراية، العارف بطرقه، الحافظ لرجاله، البصير بحالهم؛ ولكي ينال هذه المكانة المرموقة كان سعيه الحثيث في سماع الحديث من رجاله المعروفين والرحلة في طلبه، حتى تحقق له من علو الإسناد والضبط والإتقان ما لم يتحقق إلا للجهابذة من المحدِّثين، وكان منهج عياض في الرواية يقوم على التحقيق والتدقيق وتوثيق المتن، وهو يعد النقل والرواية الأصل في إثبات صحة الحديث، وتشدد في قضية النقد لمتن الحديث ولفظه، وتأويل لفظه أو روايته بالمعنى، وما يجره ذلك من أبواب الخلاف.
وطالب المحدث أن ينقل الحديث مثلما سمعه ورواه، وأنه إذا انتقد ما سمعه فإنه يجب عليه إيراد ما سمعه مع التنبيه على ما فيه؛ أي أنه يروي الحديث كما سمعه مع بيان ما يَعِنُّ له من تصويب فيه، دون قطع برأي يؤدي إلى الجرأة على الحديث، ويفتح بابًا للتهجم قد يحمل صاحبه على التعبير والتصرف في الحديث بالرأي.
وألَّف القاضي في شرح الحديث ثلاثة كتب هي: "مشارق الأنوار على صحاح الآثار" وهو من أدَلِّ الكتب على سعة ثقافة عياض في علم الحديث وقدرته على الضبط والفهم، والتنبيه على مواطن الخطأ والوهم والزلل والتصحيف، وقد ضبط عياض في هذا الكتاب ما التبس أو أشكل من ألفاظ الحديث الذي ورد في الصحيحين وموطأ مالك، وشرح ما غمض في الكتب الثلاثة من ألفاظ، وحرَّر ما وقع فيه الاختلاف، أو تصرف فيه الرواة بالخطأ والتوهم في السند والمتن، ثم رتَّب هذه الكلمات التي عرض لها على ترتيب حروف المعجم.
أما الكتابان الآخران فهما "إكمال المعلم" شرح فيه صحيح مسلم، و"بغية الرائد لما في حديث أم زرع من الفوائد".
وله في علم الحديث كتاب عظيم هو " الإلماع في ضبط الرواية وتقييد السماع"
... فقيهًا
درس القاضي عياض على شيوخه بـ"سبتة" المدونة لابن سحنون، وهو مؤلَّف يدور عليه الفقه المالكي، ويُعَدُّ مرجعَهُ الأول بلا منازع، وقد كُتبت عليه الشروح والمختصرات والحواشي، غير أن المدونة لم تكن حسنة التبويب؛ حيث تتداخل فيها المسائل المختلفة في الباب الواحد، وتعاني من عدم إحكام وضع الآثار مع المسائل الفقهية.
وقد لاحظ القاضي عياض هذا عند دراسته "المدونة" على أكثر من شيخ؛ فنهض إلى عمل عظيم، فحرَّر رواياتها، وسمى رواتها، وشرح غامضها، وضبط ألفاظها، وذلك في كتابه "التنبيهات المستنبَطة على الكتب المدونة والمختلطة" ولا شكَّ أن قيام القاضي عياض بمثل هذا العمل يُعد خطوة مهمة في سبيل ضبط المذهب المالكي وازدهاره.
القاضي عياض مؤرخًا
ودخل القاضي ميدان التاريخ من باب الفقه والحديث، فألَّف كتابه المعروف " تدريب المدارك"، وهو يُعَدُّ أكبر موسوعة تتناول ترجمة رجال المذهب المالكي ورواة "الموطأ" وعلمائه، وقد استهلَّ الكتاب ببيان فضل علم أهل المدينة، ودافع عن نظرية المالكية في الأخذ بعمل أهل المدينة، باعتباره عندهم من أصول التشريع، وحاول ترجيح مذهبه على سائر المذاهب، ثم شرع في الترجمة للإمام مالك وأصحابه وتلاميذه، وهو يعتمد في كتابه على نظام الطبقات دون اعتبار للترتيب الألفبائي؛ حيث أورد بعد ترجمة الإمام مالك ترجمة أصحابه، ثم أتباعهم طبقة طبقة حتى وصل إلى شيوخه الذين عاصرهم وتلقى على أيديهم.
والتزم في طبقاته التوزيع الجغرافي لمن يترجم لهم، وخصص لكل بلد عنوانًا يدرج تحته علماءه من المالكية؛ فخصص للمدينة ومصر والشام والعراق عناوين خاصة بها، وإن كان ملتزما بنظام الطبقات.
وأفرد لعلمائه وشيوخه الذين التقى بهم في رحلته كتابه المعروف باسم "الغُنية"، ترجم لهم فيه، وتناول حياتهم ومؤلفاتهم وما لهم من مكانة ومنزله وتأثير، كما أفرد مكانا لشيخه القاضي أبي على الحسين الصدفي في كتابه "المعجم" تعرض فيه لشيخه وأخباره وشيوخه، وكان "الصدفي" عالمًا عظيما اتسعت مروياته، وصار حلقة وصل بين سلاسل الإسناد لعلماء المشرق والمغرب؛ لكثرة ما قابل من العلماء، وروى عنهم، واستُجيز منهم.
... أديبًا
وكان القاضي أديبًا كبيرًا إلى جانب كونه محدثًا فقيهًا، له بيان قوي وأسلوب بليغ، يشف عن ثقافة لغوية متمكنة وبصر بالعربية وفنونها، ولم يكن ذلك غريبًا عليه؛ فقد كان حريصًا على دراسة كتب اللغة والأدب حرصه على تلقي الحديث والفقه، فقرأ أمهات كتب الأدب، ورواها بالإسناد عن شيوخه مثلما فعل مع كتب الحديث والآثار، فدرس "الكامل" للمبرد و"أدب الكاتب" لابن قتيبة، و"إصلاح المنطق" لابن السكيت، و"ديوان الحماسة"، و"الأمالي" لأبي علي القالي.
وكان لهذه الدراسة أثرها فيما كتب وأنشأ، وطبعت أسلوبه بجمال اللفظ، وإحكام العبارة، وقوة السبك، ودقة التعبير.
وفاته
عاش القاضي عياض الشطر الأكبر من حياته في ظل دولة "المرابطين"، التي كانت تدعم المذهب المالكي، وتكرم علماءه، وتوليهم مناصب القيادة والتوجيه، فلما حلَّ بها الضعف ودبَّ فيها الوهن ظهرت دولة "الموحدين"، وقامت على أنقاض المرابطين، وكانت دولة تقوم على أساس دعوة دينية، وتهدف إلى تحرير الفكر من جمود الفقهاء والعودة إلى القرآن والسنة بدلاً من الانشغال بالفروع الفقهية، وكان من الطبيعي أن يصطدم القاضي عياض -بتكوينه الثقافي ومذهبه الفقهي- مع الدولة القادمة، بل قاد أهل "سبتة" للثورة عليها، لكنها لم تفلح، واضطر القاضي أن يبايع زعيم "الموحدين" عبد المؤمن بن علي الكومي.
ولم تطُلْ به الحياة في عهد "الموحدين"، فتوفي في (9 من جمادى الآخرة 544 هـ = 14 من أكتوبر 1149م)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو نعيم إحسان
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام
أبو نعيم إحسان


عدد الرسائل : 629
Loisirs : العلوم الشرعية
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

.:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::.   .:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::. Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 24, 2007 2:54 am

بارك الله فيك و رحم الله القاضي
لكن من هؤلاء الموحدين , أهم سلفيون أم من أهل البدع ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إقبال ال
زائر




.:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::.   .:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::. Icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2007 2:25 am

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله: وقد أتم القاضي عياض رحمه الله شرح صحيح مسلم، بعد أن بدأه المازري و أضاف له انتقدات الحافظ الجياني و أبان كثيرا مما استفاده منه المازري ثم أخفاه، فكان من جاء بعده-القاضي- عيالا عليه في شرح مسلم كالنووي و غيره، بل هو أول من ادعى أن المردود عليهم في مقدمة مسلم في مسألة المعاصرة و اللقاء هو ابن المديني و تلميذه البخاري، وتبعه على هذا الادعاء كل من جاء بعده، و لم ينبه عليه سوى الشيخ حاتم العوني في متابه إجماع المحدثين، و أن ذلك ليس مذهبا للبخاري، و قدكان القاضي عياض يؤول بعض الصفات كالضحك، و غيرها ، وهو في هذا على طريقة أهل بلده فقد كانوا أشاعرة، لا يقولون بحوادث تحل بذات الباري، كصفة الكلام، و الضحك و المجيء و النزول و غيرها من الصفات التي يسميها شيخ الإسلام قديمة الأصل حادثة الحوادث. وقول الأشاعرة في الكلام موهم جدا لمن لم يعرفهم فإنهم يثبتون الكلام النفسي فقط، ويقولون هو قديم ولا يريدون بذلك ما أراده أهل الحديث كالإمام أحمد و غيره من أن كلام الله يسمع بحرف و صوت و ليس هو المعنى النفسي القائم بذات الباري فقط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو نعيم إحسان
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام
أبو نعيم إحسان


عدد الرسائل : 629
Loisirs : العلوم الشرعية
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

.:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::.   .:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::. Icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2007 4:06 am

من هذا حاتم العوني الذي تذكر اسمه في كل مرة ؟

و الكلام الذي ذكرته أين توثيقه؟ عمن تنقله؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إقبال ال
زائر




.:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::.   .:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::. Icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2007 4:39 pm

الحمد لله و بعد:
أخي زودني بعنوانك الإلكتروني و سأعطيك المراجع التي نقلت منها و بالله التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوهمام يوسف السكاكي




عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 16/04/2007

.:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::.   .:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::. Icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2007 3:30 pm

أخي أبونعيم
الموحدين دولة قامت بعد المرابطين بالمغرب وملكت حتى حدود مصر
والأندلس
لكنهم أول من أدخل العقيدة الأشعرية للمغرب والله المستعان
ووضعوا هذا الإسم حتى لاينفر الناس من دعوتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو نعيم إحسان
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام
أبو نعيم إحسان


عدد الرسائل : 629
Loisirs : العلوم الشرعية
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

.:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::.   .:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::. Icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2007 12:17 am

ألم يكن يزعمهم ابن تومرت؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.:::: ترجمة القـــاضي العــياض المالكي المغربي ::::.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترجمة الشيخ محمد تقي الدين الهلالي المغربي رحمه الله تعالى.
» فتح القدير في ترجمة عبده الفقير:ترجمة للشيخ أبي مالك الرفاعي
» ترجمة الشيخ عبد المحسن العباد
» ترجمة الامام اسماعيل الصابوني
» ترجمة الشيخ تقي الدين الهلالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم التراجم :: منتدى تراجم الاعلام-
انتقل الى: