هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 عدم رد السلام على أهل الأهواء للعلامة النجمي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود الليبي السلف




عدد الرسائل : 146
تاريخ التسجيل : 21/04/2007

عدم رد السلام على أهل الأهواء للعلامة النجمي Empty
مُساهمةموضوع: عدم رد السلام على أهل الأهواء للعلامة النجمي   عدم رد السلام على أهل الأهواء للعلامة النجمي Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 12, 2007 10:22 pm

قال أبو داود :باب عدم رد السلام على أهل الأهواء بشرح الشيخ العلامة المحدث / أحمد بن يحيى النجمي

قال أبو داود صاحب السنن رحمه الله : باب عدم رد السلام على أهل الأهواء
ثم ذكر فيه حديث عمار بن ياسر رضي الله عنه قال :قدمت على أهلي وقد تشققت يداي فخلقوني بزعفران ثم غدوت على النبي صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه فلم يرد عليّ وقال : (( اذهب واغسل هذا عنك )) قال شيخنا العلامة مفتي جنوب المملكة العلامة المحدث / أحمد بن يحيى النجمي
معلقا على هذا الحديث ، قوله :( خلقوني بزعفران) يعني أنهم جعلوه في يديه من أجل التشقيق الذي حصل في يديه ،فلما رآه الرسول صلى الله عليه وسلم غضب ولم يرد عليه السلام حينما سلّم على الرسول صلى الله عليه وسلم ثم قال له : (( اذهب فاغسل هذا عنك )) أمره النبي صلى الله عليه وسلم بغسل ما عليه من الخلوق .
الزعفران : نبت له رائحة يستعمله بعض الناس كطيب وهو أحمر اللون ، و(قد) نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الزعفران والمعصفر عندما كان عبدالله بن عمرو لابسا ثيابا معصفرة فرآه النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (( أأمك أمرتك بهذا ؟! ثم بعد ذلك رجع فقال : فيممت بها التنور )) يؤخذ من هذا الحديث والكلام للشيخ :
أولا : ترك السلام على المبتدع وعلى الفاسق وحمل النهي فيه ليس خاص بالرجال
ثانيا : أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال لزينب حين اعتل بعير صفية قال لها :(( أعطي صفية بعيرك )) ، فقالت أنا أعطي تلك اليهودية فهجرها الرسول صلى الله عليه وسلم هجرا تأديبيا بقية الحجة ومحرم وعاد إليها في شهر صفر وهو يدل على أن الهجر إذا كان لله عزوجل فإنه يجوز أن يزيد على ثلاثة أيام
رابعا : أبيح الهجر لمدة ثلاثة أيام وحرمت الزيادة عليه إلا إذا هجرت العاصي لمعصيته والفاسق لفسقه والمبتدع لبدعته فإن هذا الهجر يكون لله عز وجل فهذا جائز ولو زاد ولو بلغ زمنا طويلا فلك أن تهجر صاحب المعصية إذا رأيت في ذلك المصلحة
خامسا : ويستدل بهذا الحديث على هجر اهل الأهواء ، قال الخطابي : فيه أن تحريم الهجرة بين المسلمين أكثر من ثلاثة أيام إنما هو مما يكون بينهم من عتب وموجدة أو لتقصير يقع في حقوق العشرة ونحوها دون ماكان من حق الدين فإن هجرة أهل الأهواء والبدع دائمة على ممر الأوقات والأزمان ما لم يظهر منهم التوبة والرجوع إلى الحق .اهـ انتهى كلام الشيخ حفظه الله تعالى

http://www.sahab.net/sahab/showthread.php?s=b24d21c29d0f88cfb0aa4d233e3d64f5&threadid=286726
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو نعيم إحسان
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام
أبو نعيم إحسان


عدد الرسائل : 629
Loisirs : العلوم الشرعية
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

عدم رد السلام على أهل الأهواء للعلامة النجمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدم رد السلام على أهل الأهواء للعلامة النجمي   عدم رد السلام على أهل الأهواء للعلامة النجمي Icon_minitimeالأربعاء يونيو 13, 2007 4:21 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عدم رد السلام على أهل الأهواء للعلامة النجمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقال للعلامة النجمي بعنوانالسلفيون بريئون من الأعمال الإرهاب
» شرح العقيدة الواسطية للعلامة أحمد النجمي حفظه الله ...أشرطة
» إجماع العلماء على الهجر والتحذير من أهل الأهواء
» إلى كل سلفي يعاني من أهل الأهواء وأهل الفسق والمعاصي ::
» هل يجوز استعمال الألفاظ المستبشعة في الرد على أهل الأهواء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العقيدة و المنهج :: منتدى المنهج-
انتقل الى: