هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 حكم لبس السوار لعلاج الروماتيزم - العثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالم الغزالي التغلبي

سالم الغزالي التغلبي


عدد الرسائل : 73
العمر : 47
Localisation : chlef
تاريخ التسجيل : 23/04/2007

حكم لبس السوار لعلاج الروماتيزم - العثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: حكم لبس السوار لعلاج الروماتيزم - العثيمين رحمه الله   حكم لبس السوار لعلاج الروماتيزم - العثيمين رحمه الله Icon_minitimeالثلاثاء مايو 29, 2007 7:55 pm

سئل الشيخ عن حكم لبس السوار لعلاج الروماتيزم

فأجاب حفظه الله بقوله: اعلم أن الدواء سبب للشفاء والمسبب هو الله تعالى فلا سبب إلا ما جعله الله تعالى سبباً والأسباب التي جعلها الله تعالى أسباباً نوعان:
النوع الأول: أسباب شرعية كالقرآن الكريم والدعاء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في سورة الفاتحة : "وما يدريك أنها رقية " وكما كان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي المرضى بالدعاء لهم فيشفي الله تعالى بدعائه من أراد شفاءه به.
النوع الثاني: أسباب حسية كالأدوية المادية المعلومة عن طريق الشرع كالعسل، أو عن طريق التجارب مثل كثير من الأدوية وهذا النوع لابد أن يكون تأثيره عن طريق المباشرة لا عن طريق الوهم والخيال فإذا ثبت تأثيره بطريق مباشر محسوس صح أن يتخذ دواء يحصل به الشفاء بإذن الله تعالى أما إذا كان مجرد أوهام وخيالات يتوهمها المريض فتحصل له الراحة النفسية بناء على ذلك الوهم والخيال ويهون عليه المرض وربما ينبسط السرور النفسي على المرض فيزول، فهذا لا يجوز الاعتماد عليه ولا إثبات كونه دواء، لئلا ينساب الإنسان وراء الأوهام والخيالات، ولهذا نُهي عن لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع المرض أو دفعه، لأن ذلك ليس سبباً شرعياً ولا حسياً، ومالم يثبت كونه سبباً شرعياً ولا حسياً لم يجز أن يجعل سبباً فإن جعله سبباً نوع من منازعة الله تعالى في ملكه وإشراك به حيث شارك الله تعالى في وضع الأسباب لمسبباتها، وقد ترجم الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله لهذه المسألة في كتاب التوحيد بقوله : " باب من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لدفع البلاء أو رفعه".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahab.net
 
حكم لبس السوار لعلاج الروماتيزم - العثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلال والحرام لابن العثيمين - رحمه الله -
» برنامج نور على الدرب للشيخ محمد بن العثيمين رحمه الله
» الأرقام التي نكتبها هل هي عربية- العثيمين رحمه الله
» من كلام ابن العثيمين رحمه الله في كثرة خروج النساء
» حكم من شك في قراءة الفاتحة لابن باز ـ رحمه الله ـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العلوم الأخرى :: منتدى الفتاوى و الاستفتاء-
انتقل الى: