هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو نعيم إحسان
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام
أبو نعيم إحسان


عدد الرسائل : 629
Loisirs : العلوم الشرعية
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله   رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2007 3:49 am

رسالة إلى سماحة المفتي حفظه الله حول سيد قطب غفر الله له

من: سعد الحصيِّن

إلى سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية حفظها الله وحفظه قدوة صالحة.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد: فقد اطلعتُ على إجابتكم على سؤال عن الفَرْق بين أحديَّة الوجود ووحدة الوجود في تفسير الظلال، ولي ملحوظة عليها:


1- تجنَّبتم ـ أو نسيتم ـ الإجابة عن السؤال: الفَرْق بين الأحديَّة في تفسير الظلال ووحدة الوجود، وقد كفاكم الإجابة سيِّد قطب نفسه رحمه الله فبيَّن بصريح العبارة: أنَّ أحديَّة الوجود في فِكْرِه هي وحدة الوجود (التي هام بها الصوفيَّة وفيها، وسلكوا إليها مسالك شتَّى) انظر (الظلال) 6/3480 و4002.

وأكَّد ذلك ـ بعد التمحيص ـ: ابنُ عثيمين، والألباني، والدويش رحمهم الله، والمدخلي وفقه الله، والأخيران درسا فكر سيِّد دراسة مستفيضة لم يتحقَّق لغيرهما فيما أعلم.


2- نَفَيْتُم أن يكون الظلال تفسيرًا، ولكن السائل سماه تفسيرًا، وأنتم ـ أنفسكم ـ سمَّيتموه (تفسير القرآن) في آخر إجابتكم.

وتسميته ظلالاً؛ خطأ لغويٌّ وشرعيٌّ، فلم يصف الله تعالى آياته، ولا بيان رسوله صلى الله عليه وسلم لها بالظلال، والقرآن نورٌ، أما (الظلال) فهي الجانب المحروم من النُّور، وتجاوز الله عن سيد (ومن دافع عنه بغير حقٍّ ولا تثبُّتٍ ولا يقين) لقد قال على الله بغير علمٍ، وأضلَّ المتعصِّبون له الناسَ عن يقين التفسير بتعصُّبهم له. وما هو التفسير غير تتبع كلِّ آية بفهمه لها؟


3- ذكرتم أنَّ لسيد في تفسيره أو ظلاله (أسلوبًا راقيًا عاليًا لكن لا يفهم هذا الأسلوب إلا من تمرس فيه)؛ فهل من رُقِيِّ وعلوِّ وأدب الأسلوب وَصفُ كلام الله في سورة الفجر: (بالعرض العسكري الذي تشترك فيه جهنَّم بموسيقاها العسكريَّة المنتظمة الدقَّات) (التصوير الفني في القرآن، ص: 83، دار الشروق: 2000م). ووصف آيات فيها (بالموسيقى الحادَّة التقاسيم) و(يا لجمال النَّغَم) و(لحنًا واحدًا متعدِّد النغمات موحَّد الإيقاع)، و(في بعض مشاهدها شد وقصف سواء مناظرها أو موسيقاها) في (الظلال) 6/3901 و3902 و3903 و3906؟

ووصف آيات من سور النازعات والضحى والليل والعاديات وغيرها بالموسيقى والتصوير والرَّسم والمناظر المسرحية والتمثيليَّة في (التصوير الفني في القرآن) وحتى لا يَظْلم نفسه بكلامه عن فنون اللهو بغير علم دعا (الموسيقي المبدع: محمد حسن الشجاعي) و(الفنَّان ضياء الدين محمد؛ مفتِّش الرسم بوزارة المعارف) لمراجعة (هذا القسم وضبط المصطلحات الموسيقية ومصطلحات الرسم والصور) ص: 106 و114.

وكلُّ هذا يطبع (شرعيًّا زعموا) بعد موته بعشرات السنين.

وهل من رُقيِّ وعلوِّ وأدب الأسلوب: وصف موسى عليه السلام (بالزعيم المندفع العصبي)، ووصفه في الصفحة نفسها: (بالتعصب القومي والاندفاع العصبي، ثم بالحنق الظاهر والحركة المتوترة) (التصوير الفني: ص: 200-202) ثم في (ص: 203) يزيد السوء بقوله: (تقابل شخصيَّة موسى شخصيَّة إبراهيم إنه نموذج الهدوء والتسامح والحكمة)!

وهل من رُقيِّ وعلوِّ وأدب الأسلوب: اعتبار خلافة عثمان (فجوة بين خلافة الشيخين وعليٍّ) في (العدالة الاجتماعية: بعد التعديل، ص: 172)؟

وهل من رُقيِّ وعلوِّ وأدب الأسلوب: وصف معاوية وعمرو رضي الله عنهما: (بالركون إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم) (كتب وشخصيات، ص: 242 دار الشروق). أما ابن باز رحمه الله فأفتى بتمزيقه كما قال عن سيِّد في تفسيره أو ظلاله: (مسكين؛ ضائع في التفسير).

وهل من رُقيِّ وعلوِّ والأدب: إلغاء حكم الله في الرقِّ (إذا تعارف العالَمُ على نظام آخر غير الاسترقاق) في (الظلال: 3/1669، ونحوه في: 1/230 و4/2455 و6/3285)؟

وحكمه بغير ما أنزل الله في (معركة الإسلام والرأسماليَّة، ص: 44 دار الشروق: 1993م)، بقوله: (في يد الدولة أن تنتزع الملكيات والثروات جميعًا وتعيد توزيعها على أساس جديد ولو كانت هذه الملكيات قد قامت على الأسس التي يعترف بها الإسلام ونَمَتْ بالوسائل التي يبرِّرها) وقد أقامت الثورة المصريَّة اشتراكيَّتها على هذا النصِّ، وأمثالُه كثير في فكره.

وحكمه بغير ما أنزل الله في الكتاب نفسه (ص 40)، بقوله: (الإسلام يَعدُّ العمل هو السبب الوحيد للملكية والكسب)؟ وماذا عن الإرث والهبة ونحوهما؟

وهل من رُقيِّ وعلوِّ وأدب الأسلوب: الحكم بالردَّة على البشرية جمعاء بمن فيهم الذين يرددون على المآذن خمس مرات في اليوم: لا إله إلا الله، محمد رسول الله؛ لا يخرجهم من الشرك والردَّة اعتقاد الألوهية لله وحده، ولا تقديم الشعائر التعبديَّة لله وحده، لماذا؟

لأنها لا تدين بالعبودية لله وحده في نظام حياتها (في الظلال 2/1507 والمعالم 101-103 وغير ذلك كثير).

بل الحكم بخروج سياسة الحكم نهائيًّا من دائرة الإسلام وتعاليم الإسلام منذ عهد المنصور العباسي (العدالة ص 168) بل الحكم على الثورة على عثمان رضي الله عنه بأنها (في عمومها فورة من روح الإسلام)، وأن الثوار هم (الذين أُشْرِبَتْ نفوسهم روح الدين إنكارًا وتأَثُّمًا) (العدالة، ص 161).

وهل من رقيِّ وعلوِّ الأسلوب وأدبه: وصف آيات الله بأنَّ الله صنعها وأبدعها وأوجدها؟

وتفسير الألوهية (بالربوبية والقوامة والسلطان والحاكمية)، وأنه (ما كان الخلاف على مدار التاريخ بين الجاهلية والإسلام وبين الحق والباطل على ألوهية الله سبحانه، إنما كان الخلاف وكانت المعركة على من يكون هو رب الناس) (في الظلال: 4/1852)؟


4- عذرتم سيد تجاوز الله عنه بقلَّة العلم وأنه ليس من أهل التفسير، ثم رفعتموه فوق مستوى نقَّاده في الأسلوب الذي يتقاصر عنه فَهْم من يقرؤه، فهل يجوز لمثله أن يتعدى على التفسير، وهل يجوز تشجيع الناس على (قراءته مرارًا ليجدوا فيه علاج مشاكلهم وحل قضاياهم وتفريج همومهم)؟

لعلكم لم تعلموا أن ابن باز رحمه الله علَّق على كلام سيِّد عن موسى عليه السلام بقوله: (الاستهزاء بالأنبياء ردَّةٌ مستقلة) وخطَّأ من يوصي بقراءته.

وقول الألباني رحمه الله بعد قراءته ردَّ المدخليِّ على سيد: (جزاك الله خير الجزاء على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام).

وإحالة ابن عثيمين رحمه الله سائليه عن سيِّد إلى ردود الدويش والمدخلي عليه، وقال مثل ذلك كبار علماء الأمة: الفوزان واللحيدان والغديان والعباد والأنصاري وبقية علماء الدعوة على منهاج النبوة صالح بن عبد العزيز آل الشيخ. (انظر كتاب: د. عصام السناني: براءة علماء الأمة من تزكية أهل البدعة والمذمَّة، ط 2/عام: 1424) لتفصيل أقوال هؤلاء الأعلام وغيرهم.

وقد وفَّق الله ولاة الأمر في دولة التوحيد والسنة فمنعوا عرض أو بيع كتب سيد بعد أن ظهر فسادها وإفسادها لكلِّ من يحاول التثبت، وأعلن الأمير نايف ـ نصر الله به دينه ـ أن الفساد في الأرض اليوم مصدره حزب [سيد وناشر ومنفِّذ فكره] الإخوان المسلمون.

وذكَّرني ظهور هذا الأمر لولاة الأمر من الأمراء وخفاؤه عليكم بما قصَّه عليَّ سلفكم الشيخ عمر بن حسن آل الشيخ رحمه الله: سَكِرَ رجلٌ فاقتحم منزل جيرانه، واغتصب امرأة فيه، فأمر الملك عبد العزيز رحمه الله بقتله، فكَبُرَ على العلماء ذلك، وتكلَّموا مع الملك رحمه الله، فلم يرجع عن حكمه، يقول الشيخ عمر رحمه الله: بحثت المسألة فوجدت أنَّ ابن تيمية رحمه الله يقرِّرُ جواز رفع الوالي حدَّ التعزيز إلى القتل، فسَبَقْتُ العلماءَ إلى مجلسهم التَّالي مع الملك، وبشَّرتُه بما وجدتُ، فقال: الحمد لله الذي علَّمنا ما خُفي على علمائنا. وشهدتُ قضيَّةً رأَى الشيخُ عمر رحمه الله إخراجها من المحكمة لوضوحها في رأيه، ولكنَّ الملك سعود بن عبد العزيز رحمه الله أصرَّ على أن الأمر من شأن المحكمة بعد أن أُحيلت القضية إليها، ولا يجوز له إخراجها منها، وتبيَّن في نهاية الأمر أنَّ الملك رحمه الله كان أقرب إلى الحقِّ مقدمةً ونتيجةً.


5- إنَّ الحزبيين يستفتون لاستغلال الفتوى إذا كانت في صالحهم، ودفنها إذا لم تصلح للدعاية لهم، كما فعلوا هذه المرَّة وما قبلها منذ عهد ابن باز رحمه الله.

وفقكم الله وتجاوز عن الجميع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


سعد الحصين، الطائف في 15/8/1426 هـ.


http://www.saad-alhusayen.com/articles/58

قد وجدتها منذ مدة , لكن لم ينشرح صدري لإنزالها في المنتدى ؛ و لكن بعد نقاش دار بيني و بين أحد المفتونين بدعاة التكفير ؛ رأيت أن أنزلها لتبيين أن المشائخ لا يوافقون المفتي فيما استغله التكفريون ؛ و يا ليتهم أخذوا غير هذا منه - حفظه الله - , و لكن هم يتبعون ما يؤيد هواهم , فيتبعون الشاذ من الفتاوى , أسأل الله أن يصلحهم و ان يقينا شرهم.
و الحمد لله رب العالمين.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العـام
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العـام


عدد الرسائل : 111
العمر : 39
Localisation : الجزائر السلفية
Loisirs : طلب العلم
تاريخ التسجيل : 14/04/2007

رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله   رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله Icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2007 4:42 pm

السلام عليكم
نعم يأخي هذا مايريدونه هؤلاء الخوارج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://algersalafia.fr-bb.com
أبو الواليد جمال
عضو نشط
عضو نشط
أبو الواليد جمال


عدد الرسائل : 261
العمر : 43
Localisation : جنوب الجزائر(البيض)
Loisirs : طلب العلم
تاريخ التسجيل : 20/04/2007

رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله   رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله Icon_minitimeالجمعة أبريل 20, 2007 4:45 pm

السلام عليكم ورحمة الله هذا هو طريق اهل الاهواء يصطدون في الماء العكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو ربيع




عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 22/04/2007

رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله   رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2007 8:23 pm

أخي الكريم ألا يعتبر هذا من الجرأة على العلماء و تكلم الاحداث في الكبار؟؟
متى كان هذا منهجنا ؟؟؟
كما أن مناصحة أولياء الامور تجب فيها السرية فمن باب أولى العلماء الربانيون حتى لا تسقط هبتهم
و لماذا لم تضعوا كلام الشيخ حتى نكون على بصيرة من أمرنا
و الله الهادي لسواء السبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو نعيم إحسان
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام
أبو نعيم إحسان


عدد الرسائل : 629
Loisirs : العلوم الشرعية
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله   رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2007 9:02 pm

جزاك خيرا على دفاعك عن مشائخنا ؛ لكن اعلم أخي الفاضل , أن الرسالة من أحد كبار المشائخ , ألا و هو الشيخ الحصين الذي تجاوز السبعين من عمره ؛ و اعلم أنه قد نصحه لنفس السبب الذي دفعني أن أضع الموضوع , و ذلك لئلا يستغل القطبيون و من على شاكلتهم , كلام الشيخ عبد العزيز حول سيد قطب ؛ حيث خلال نقاشي مع أحد المغرورين , استدل بكلام الشيخ في سيد قطب , و قال لي أنه يثني عليه , وينصح بتفسيره ؛ فانا وضعت هذا الموضوع , ليُعْلَم موقف مشائخنا تجاه ما صدر من المفتي - حفظه الله- .

أما قولك "الأحداث" فإن كنت تقصدني , فعفى الله عنك , لأني لست صاحب الرسالة ؛ و إن كنت تقصد الشيخ الحصين , فهذا كلام خطير , و لحوم العلماء مسمومة ؛ لكن أنا أعذرك على أنك لم تفهم الموضوع جيدا ؛ و الله الموفق , و هو يهدي السبيل.
و السلام عليكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة من الشيخ الحصين حفظه الله إلى سماحة المفتي حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أتريدونها فوضى؟ ( خطبة المفتي عبد العزيز آال الشيخ حفظه الله
» ** جديد ** محاضرة سماحة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
» ترجمة الشيخ [عبد العزيز بن عبد الله الراجحي] حفظه الله
» ترجمة الشيخ [محمد بن عبد الله الإمام] حفظه الله
» مستوي على العرش الشيخ العباد حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العقيدة و المنهج :: منتدى الشبهات و الرد عليها-
انتقل الى: