هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 .::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::.

اذهب الى الأسفل 
+2
الفارس السلفي الأثري
أبوهمام يوسف السكاكي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوهمام يوسف السكاكي




عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 16/04/2007

.::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::. Empty
مُساهمةموضوع: .::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::.   .::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::. Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2007 8:13 pm

وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة .
قال مالك في الموطأ : (( (( وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة )) حدثني يحيى عن عبد الله بن أبي المخارق البصري أنه قال : (( من كلام النبوة إذا لم تستح فاصنع ما شئت ، و وضع اليدين إحداهما على الأخرى في الصلاة ، يضع اليمنى على اليسرى ، و تعجيل الفطر ، و تأخير السحور )) .
و حدثني عن مالك عن أبي حازم بن دينار عن سهيل بن سعد أنه قال : (( كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة . قال أبو حازم : لا أعلم إلا أنه ينهى عن ذلك )) )) . انتهى .
قال محمد تقي الدين : ألف الإمام مالك رحمه الله كتاب الموطأ و درسه ستين سنة و تواتر عنه كل ما فيه . فكل قول ينسب إليه خلاف ما في الموطأ فإما أن يتفق الرواة عنه لذلك القول و إما أن يختلفوا عنه ، فإن اتفقوا و ذلك محال فرواية الموطأ مقدمة على اتفاقهم ، لأن رواته أكثر و أحفظ و لأنه كتبه بيده ، و هو متواتر عنه . فيرد كل ما خالفه و أما إذا اختلفوا فلا يحل لأحد أن ينسب إليه شيئاً مما اختلفوا فيه إلا إذا عرف التاريخ . فحينئذ يمكنه أن ينسب إليه آخر القولين أو الأقوال و حينئذ تتعارض تلك الرواية مع ما في الموطأ إن كانت مخالفة له فتسقط ، و يقدم عليها ما في الموطأ .
و الآن نذكر ما قال الأئمة في المسألة :
عن وائل بن حجر أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم (( رفع يديه حين دخل في الصلاة و كبر ثم التحف بثوبه ، ثم وضع اليمنى على اليسرى ، فلما أراد أن يركع أخرج يديه ثم رفعهما و كبر فركع ، فلما قال سمع الله لمن حمده رفع يديه ، فلما سجد سجد بين كفيه )) . رواه أحمد و مسلم .
و في رواية لأحمد و أبي داود : (( ثم وضع يده اليمنى على كفه اليسرى و الرسغ و الساعد )) .
و عن ابن مسعود أنه (( كان يصلي فوضع يده اليسرى على اليمنى ، فرآه النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده اليمنى على اليسرى )) . رواه أبو داود و النسائي و ابن ماجة .
قال الشوكاني في النيل : (( جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في وضع اليمنى على اليسرى عشرون حديثاً عن ثمانية عشر صحابياً و تابعياً )) .
و قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري : (( قال أبو عمر : (( لم يرد فيه خلاف عن النبي صلى الله عليه وسلم يعني لم يرو أحد عن النبي صلى الله عليه وسلم سدل اليدين لا في حديث صحيح و لا ضعيف )) .
قال صاحب كتاب (( المتوني و البتار )) : (( فإن وضع اليمين على الشمال في الصلوات كلها فرضاً و نفلاً هو مذهب مالك و قوله الذي لم يقل غيره و لا نقل أحد عنه سواه و هو المذكور في الموطأ الذي ألفه بيده و قرئ عليه طول عمره و رواه عنه الآلاف من تلامذته و أصحابه ، و استدل عليه بالحديث الصحيح الذي نقله عنه رواة الفقه و حملته من أصحابه المدنيين كمطرف بن عبد الله و عبد الملك ابن عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشوني و عبد الله بن نافع المخزومي و أصحابه المصريين كأشهب بن عبد العزيز و عبد الله بن عبد الحكم و أصحابه العراقيين كمحمد بن عمر الواقدي و غيره ، و هو مقتضى رواية على بن زياد التونسي عن أصحابه القيروانيين و هو الذي نقله ابن المنذر الإمام الحافظ الذي تصدر لنقل المذاهب بالأسانيد الصحيحة و الطرق المتعددة عن الأئمة المجتهدين ، و هو الذي لم ترد السنة المطهرة و الأحاديث النبوية إلا به عن سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم و على آله الطاهرين )) أ. هـ.
قال محمد تقي الدين : قد تبين لك أن مذهب النبي صلى الله عليه وسلم و مذهب مالك هو وضع اليمنى على اليسرى بلا شك ، و ليس مقصودنا أن ثبوت هذه السنة و مشروعيتها لجميع المسلمين يتوقف على رواية مالك لها أو عمله بـها فإن الذي أوجب الله على جميع المسلمين قبل وجود مالك و في زمان صباه و جهله و في زمان علمه و إمامته هو اتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم و هو الواجب على جميع المسلمين إلى يوم القيامة و لم يجعل الله حجة على أحد من الناس – رجلاً بعينه – إلا رجلاً واحداً ، هو محمد رسول الله ، فمن اتبعه نجا و إن لم يسمع بمذهب أصلاً ، و من خالفه هلك و شقي و لا ينقذه زعمه أنه يتمسك بمذهب مالك لأن مالكاً قد تبرأ منه كما تقدم في كلام ابن عبد البر .
و مالك و غيره من أئمة أهل السنة ينقلون لنا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فنقلناها منهم إذا صحت بالقبول و نعمل بـها و نترحم عليهم و لا نفضل أحداً منهم على أحد ، و الذي نسأل عنه في قبورنا و في الحشر هو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم و إنما سقنا رواية وضع اليمنى على اليسرى عن مالك و أصحابه ليتبين جهل المفتون و جهل متبوعه (( الجكني )) المبتدع .
و العجب من (( البوعصامي )) العامي ، بل العمي ، كيف تجرأ و زعم أن الحديث الثاني من حديث الموطأ منسوخ ، فهذا افتراء لم يسبقه إليه أحد إلا (( الجكني )) و هما كاذبان خاطئان فلعنة الله على الكاذبين .
قال الحافظ ابن حجر في الفتح في شرح الحديث المشار إليه (( كان الناس يؤمرون )) : (( هذا حكمه حكم الحديث المرفوع لأنه محمول على أن الآمر لهم بذلك هو النبي صلى الله عليه وسلم ، قال البيهقي : لا خلاف في ذلك بين أهل النقل ، قال النووي في شرح مسلم : و هذا حديث صحيح مرفوع )) .
و صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال : (( إذا لم تستح فافعل ما شئت )) و ما أحسن قول الشاعر:

إذا لم تخش عاقبة الليالي***فلا و الله ما في العيش خير
و لم تستح فاصنع ما تشاء***و لا الدنيا إذا ذهب الحياء


و لو أن هذا العامي العمي رجع إلى حاشية ابن الحاج على (( ميارة الصغير )) لوجد فيها بعد حكاياه الفاسدة الكاسدة المتناقضة التي تكره العمل بسنة النبي صلى الله عليه وسلم و هي المكروهة ، لوجد فيها ما نصه :
و في القبض ثلاثة أقوال أخر :
أحدها : الاستجابة مطلقاً و هو قول مالك في رواية مطرف و ابن الماجشون عنه في (( الواضحة )) و قول المدنيين من أصحابنا و اختاره غير واحد من المحققين كاللخمي و ابن العربي و ابن عبد البر و ابن رشد و ابن عبد السلام ، و عده ابن رشد في المقدمات من فضائل الصلاة ، و تبعه عياض في قواعده و نسبه في الإكمال للجمهور ، و به قال أئمة المذاهب : الشافعي و أبو حنيفة و أحمد و سفيان الثوري و إسحاق بن راهوية و أبو ثور و داود بن علي و أبو جعفر الطبري و غيرهم .

الثاني : إباحة القبض فيهما ، و هو قول مالك في سماع العرينيين و قول أشهب في رسم شك في طوافه من سماع ابن القاسم من جامع العتبية .

الثالث : منعه فيهما حكاه الباجي ، و تبعه ابن عرفة و هو من الشذوذ بمكان ، قال الشيخ أبو عبد الله محمد بن أحمد المسناوي في رسالة في القبض : (( و إذا تقرر الخلاف في أصل القبض كما ترى وجب الرجوع إلى الكتاب و السنة كما قال تعالى :  فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله و الرسول صلى الله عليه وسلم و قد وجدنا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حكمت بمطلوبية القبض في الصلاة بشهادة ما في الموطأ و الصحيحين و غيرهما من الأحاديث السالمة من الطعن ، فالواجب الانتهاء إليها و الوقوف عندها و القول بمقتضاها )) أ.هـ.


المصدر : الحسام الماحق على كل مشرك ومنافق للشيخ محمد تقي الدين الهلالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس السلفي الأثري
مراقب
مراقب
الفارس السلفي الأثري


عدد الرسائل : 67
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 22/04/2007

.::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::.   .::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::. Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 24, 2007 1:55 am

بارك الله فيك أخي السكاكي,,,,,


نفع الله بما قدمت.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد المؤمن الجزائري

أبو عبد المؤمن الجزائري


عدد الرسائل : 104
Localisation : الشلف
تاريخ التسجيل : 23/04/2007

.::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::.   .::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::. Icon_minitimeالأربعاء يونيو 20, 2007 8:58 pm

جزاك الله خيراً على ما نقلت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبدالله الجزائري

ابوعبدالله الجزائري


عدد الرسائل : 208
تاريخ التسجيل : 01/05/2007

.::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::.   .::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::. Icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2007 12:40 pm

بارك الله فيك اخي الحبيب ابا همام على هذا النقل الطيب ـ فالسلفيون اولى بالامام مالك وبجميع الائمة ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العـام
المشرف العام
المشرف العام
المشرف العـام


عدد الرسائل : 111
العمر : 39
Localisation : الجزائر السلفية
Loisirs : طلب العلم
تاريخ التسجيل : 14/04/2007

.::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::.   .::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::. Icon_minitimeالأربعاء يونيو 27, 2007 8:17 pm

جزاك الله خيراً على ما نقلت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://algersalafia.fr-bb.com
أبو الواليد جمال
عضو نشط
عضو نشط
أبو الواليد جمال


عدد الرسائل : 261
العمر : 43
Localisation : جنوب الجزائر(البيض)
Loisirs : طلب العلم
تاريخ التسجيل : 20/04/2007

.::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::.   .::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::. Icon_minitimeالأربعاء يونيو 27, 2007 9:04 pm

جزاك الله خيرا وانك لتعجب لامر الجهال المقلدين العميان يتعصبون للائمة في الفروع ويخالفون في
الاصول حتى اتخذوا هدا الامر اي القبض في الصلاة محل ولاء وبراء نسأل الله العافية واليك هذا البيت لاحد المتعصبين واسأل الله العافية
قال:
ولعنة ربي اعداد رمل...........على من خالف قول أبي حنيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد المؤمن الجزائري

أبو عبد المؤمن الجزائري


عدد الرسائل : 104
Localisation : الشلف
تاريخ التسجيل : 23/04/2007

.::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::.   .::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::. Icon_minitimeالجمعة يونيو 29, 2007 10:14 pm



بارك الله فيك أخي

أزيدك بأنني قرأت في كتاب تاريخ الفقه الإسلامي للشيخ عمر سليمان الأشقر عن متعصبي المذهب المالكي ما نصه :
إنما نحن خليليون فإن ضل خليل ضللنا - ينسب هذا القول لمشايخ الأندلس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.::: وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة :::.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العلوم الأخرى :: منتدى الفقه و أصوله-
انتقل الى: