هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 .:::: الشيعــــة الإمــــــــــامية ::::.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوهمام يوسف السكاكي




عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 16/04/2007

.:::: الشيعــــة الإمــــــــــامية ::::. Empty
مُساهمةموضوع: .:::: الشيعــــة الإمــــــــــامية ::::.   .:::: الشيعــــة الإمــــــــــامية ::::. Icon_minitimeالإثنين أبريل 23, 2007 8:06 pm

الشيعة الإمامية
التعريف :الشيعة الإمامية الإثنا عشرية هم تلك الفرقة من المسلمين الذين زعموا أن علياً هو الأحق في وراثة الخلافة دون الشيخين وعثمان رضي الله عنهم أجمعين . وقد أطلق عليهم الإمامية لأنهم جعلوا من الإمامة القضية الأساسية التي تشغلهم وسُمُّوا بالاثني عشرية لأنهم قالوا باثني عشر إماماً دخل آخرهم السرداب بسامراء على حد زعمهم . كما أنهم القسم المقابل لأهل السنة والجماعة في فكرهم وآرائهم المتميزة ، وهم يعملون لنشر مذهبهم ليعم العالم الإسلامي .
أبرز الشخصيات :
• الاثنا عشر إماماً الذين يتخذهم الشيعة الإمامية أئمة لهم يتسلسلون على النحو التالي :
_ علي بن أبي طالب –رضي الله عنه – الذي يلقبونه بالمرتضى رابع الخلفاء الراشدين ، وصهر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد مات غيلةً حينما أقدم الخارجي عبد الرحمن بن ملجم على قتله في مسجد الكوفة في 17 رمضان سنة 40 ه‍.
_ الحسن بن علي رضي الله عنهما ، ويلقبونه بالمجتبى( 3-50 ه‍).
_ الحسين بن علي رضي الله عنهما ويلقبونه بالشهيد ( 4- 61 ه‍) .
_ علي زين العابدين بن الحسين ( 38 _ 95ه‍ ) ويلقبونه بالسجاد .
_ محمد الباقر بن علي زين العابدين ( 57 _ 114ه‍ ) ويلقبونه بالباقر .
_ جعفر الصادق بن محمد الباقر ( 83 _ 148 ه‍ ) ويلقبونه بالصادق .
_ موسى الكاظم بن جعفر الصادق ( 128 _ 183 ه‍ ) ويلقبونه بالكاظم .
_ علي الرضا بن موسى الكاظم ( 148 _ 203 ه‍ ) ويلقبونه بالرضي .
_ محمد الجواد بن علي الرضا ( 195 _ 220 ه‍ ) ويلقبونه بالتقي .
_ علي الهادي بن محمد الجواد ( 212 ـ 254 ه‍ ) ويلقبونه بالنقي .
_ الحسن العسكري بن علي عبد الهادي ( 232 ـ 260 ه‍ ) ويلقبونه بالزكي
_ محمد المهدي بن الحسن العسكري ( 256 ـ … ) ويلقبونه بالحجة القائم المنتظر .
يزعمون بأن الإمام الثاني عشر قد دخل سرداباً في دار أبيه بِسُرَّ من رأى ولم يعد ، وقد اختلفوا في سنه وقت اختفائه فقيل أربع سنوات وقيل ثماني سنوات ، غير أن معظم الباحثين يذهبون إلى انه غير موجود أصلاً وأنه من اختراعات الشيعة ويطلقون عليه لقب ( المعدوم أو الموهوم ) .
• من شخصياتهم البارزة تاريخياً عبد الله بن سبأ ، وهو يهودي من اليمن . أظهر الإسلام ونقل ما وجده في الفكر اليهودي إلى التشيع كالقول بالرجعة ، وعدم الموت وملك الرض ، والقدرة على أشياء لا يقدر عليها أحد من الخلق ، والعلم بما لا يعلمه أحد ، وإثبات البداء والنسيان على الله عز وجل – تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً . وقد كان يقول في يهوديته بأن يوشع بن نون وصي موسى عليه السلام ، فقال في الإسلام بأن علياً وصي محمد صلى الله عليه وسلم . تنقل من المدينة إلى مصر والكوفة والفسطاط والبصرة وقال لعلي : (أنت أنت) أي أنت الله مما دفع علياً إلى أن يهم بقتله لكن عبد الله بن عباس نصحه بأن لا يفعل . فنفاه إلى المدائن .
• منصور أحمد بن أبي طالب الطبرسي المتوفي سنة 588 ه‍ صاحب كتاب الاحتجاج طبع في إيران سنة 1302 ه‍ .
• الكُليني صاحب كتاب الكافي المطبوع في إيران سنة 1278 ه‍ وهو عندهم بمنزلة صحيح البخاري عند أهل السنة ويزعمون بأن فيه 16199 حديثاً . الحاج ميرزا حسين بن محمد تقي النوري الطبرسي المتوفى سنة 1320 ه‍ والمدفون في المشهد المرتضوي بالنجف ، وهو صاحب كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب يزعم فيه بأن القرآن قد زيد فيه ونقص منه . ومن ذلك ادعاؤهم في سورة الإنشراح نقص عبارة ( وجعلنا علياً صهرك )،معاذ الله أن يكون ادعاؤهم هذا صحيحاً . وقد طبع هذا الكتاب في إيران سنة 1289 ه‍ .
• آية الله المامقامي صاحب كتاب تنقيح المقال في أحوال الرجال وهو لديهم إمام الجرح والتعديل ، وفيه يطلق على أبي بكر وعمر لقب الجبت والطاغوت ، انظر 1/ 207 – طبع 1352ه‍ بالمطبعة المرتضوية بالنجف .
• أبو جعفر الطوسي صاحب كتاب تهذيب الأحكام ، ومحمد بن مرتضى المدعو ملا محسن الكاشي صاحب كتاب الوافي ومحمد بن الحسن الحر العاملي صاحب كتاب وسائل الشيعة إلى أحاديث الشريعة ومحمد باقر بن الشيخ محمد تقي المعروف بالمجلسي صاحب كتاب بحار النوار في أحاديث النبي والأئمة الأطهار وفتح الله الكاشاني صاحب كتاب منهج الصادقين وابن أبي الحديد صاحب شرح نهج البلاغة .
• آية الله الخميني : من رجالات الشيعة المعاصرين ، قاد ثورة شيعية في إيران تسلمت زمام الحكم ، وله كتاب كشف الأسرار وكتاب الحكومة الإسلامية . وقد قال بفكرة ولاية الفقيه . وبالرغم من انه رفع شعارات إسلامية عامة في بداية الثورة إلا انه ما لبث أن كشف عن نزعة شيعية متعصبة ضيقة ورغبة في تصدير ثورته إلى بقية العالم الإسلامي فقد اتخذ إجراءات أدى بعضها مع أسباب أخرى إلى قيام حرب استمرت ثماني سنوات مع العراق .
أهم العقائد :
• الإمامة : وتكون بالنص ، إذ يجب أن ينص الإمام السابق على الإمام اللاحق بالعين لا بالوصف ، وان الإمامة من الأمور الهامة التي لا يجوز أن يفارق النبي صلى الله عليه وسلم الأمة ويتركها هملاً يرى كل واحد منهم رأياً . بل يجب أن يعين شخصاً هو المرجوع إليه والمعول عليه .
_ يستدلون على ذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم قد نص على إمامة على من بعده نصاً ظاهراً يوم غدير خم ، وهي حادثة لا يثبتها محدثو أهل السنة ولا مؤرخوهم .
_ ويزعمون أن علياً قد نص على ولديه الحسن والحسين .. وهكذا فكل إمام يعين الأمام الذي يليه بوصية منه . ويسمونهم الأوصياء .
• العصمة : كل الأئمة معصومون عن الخطأ والنسيان ، وعن اقتراف الكبائر والصغائر .
• العلم اللدني : كل إمام من الأئمة أُودع العلم من لدن الرسول صلى الله عليه وسلم بما يكمل الشريعة ، وهو يملك علماً لدنياً ولا يوجد بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم من فرق سوى انه لا يوحى إليه ، وقد استودعهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرار الشريعة ليبينوا للناس ما يقتضيه زمانهم .
• خوارق العادات : يجوز أن تجري هذه الخوارق على يد الإمام ، ويسمون ذلك معجزة وإذا لم يكن هناك نص على إمام من الإمام السابق عليه وجب أن يكون غياث الإمامة في هذه الحالة بالخارقة .
• الغيبة : يرون أن الزمان لا يخلو من حجة لله عقلاً وشرعاً، ويترتب على ذلك أن الإمام الثاني عشر قد غاب في سردابه، كما زعموا وأن له غيبة صغرى وغيبة كبرى، وهذا من أساطيرهم .
• الرجعة : يعتقدون أن الحسن العسكري سيعود في آخر الزمان عندما يأذن الله له بالخروج ، وكان بعضهم يقف بعد صلاة المغرب بباب السرداب وقد قدموا مركباً ، فيهتفون باسمه ، ويدعونه للخروج حتى تشتبك النجوم ، ثم ينصرفون ويرجئون الأمر إلى الليلة التالية . ويقولون بأنه حين عودته سيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً وسيقتص من خصوم الشيعة على مدار التاريخ ، ولقد قالت الإمامية قاطبة بالرجعة ، وقالت بعض فرقهم الأخرى برجعة بعض الموات .
• التقية : وهم يعدونها أصلاً من أصول الدين ، ومن تركها كان بمنزلة من ترك الصلاة ، وهي واجبة لا يجوز رفعها حتى يخرج القائم ، فمن تركها قبل خروجه فقد خرج عن دين الله تعالى وعن دين الإمامية ، كما يستدلون على ذلك بقوله تعالى : (( إلا أن تتقوا منهم تقاة )) وينسبون إلى أبي جعفر الإمام الخامس قوله : (( التقية ديني ودين آبائي ولا إيمان لمن لا تقية له )) وهم يتوسعون في مفهوم التقية إلى حد كبير .
• المتعة : يرون بأن متعة النساء خير العادات وأفضل القربات مستدلين على ذلك بقوله تعالى : (( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة )) . وقد حرم الإسلام هذا الزواج الذي تشترط فيه مدة محدودة فيما يشترط معظم أهل السنة وجوب استحضار نية التأبيد ، ولزواج المتعة آثار سلبية كثيرة على المجتمع تبرر تحريمه .
• يعتقدون بوجود مصحف لديهم اسمه مصحف فاطمة : ويروي الكليني في كتابه الكافي في صفحة 57 طبعة 1278 ه‍ عن أبي بصير ( أي جعفر الصادق ) : ( إن عندنا لمصحف فاطمة عليها السلام ، قال : قلت : وما مصحف فاطمة ؟ قال : مصحف فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات ، والله ما فيه حرف واحد من قرآنكم )
• البراءة : إنهم يتبرؤون من الخلفاء الثلاثة أبي بكر وعمر وعثمان وينعتونهم بأقبح الصفات لأنهم – كما يزعمون – اغتصبوا الخلافة دون علي الذي هو أحق منهم بها كما يبدؤون بلعن أبي بكر وعمر بدل التسمية في كل أمر ذي بال ، وهم ينالون كذلك من كثير من الصحابة باللعن ، ولا يتورعون عن النيل من أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .
• المغالاة : بعضهم غالى في شخصية علي رضي الله عنه ، والمغالون من الشيعة رفعوه إلى مرتبة الألوهية كالسبئية ، وبعضهم قالوا بأن جبريل قد أخطأ في الرسالة فنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ، بدلاً من أن ينزل على علي لأن علياً يشبه النبي صلى الله عليه وسلم كما يشبه الغراب الغراب ولذلك سموا بالغرابية.
• عيد غدير خم : وهو عيد لهم يصادف اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة ويفضلونه على عيدي الأضحى والفطر ويسمونه بالعيد الأكبر وصيام هذا اليوم عندهم سنة مؤكدة ، وهو اليوم الذي يدعون فيه بأن النبي قد أوصى فيه بالخلافة لعلي من بعده .
• يعظمون عيد النيروز وهو من أعياد الفرس ، وبعضهم يقول غسل يوم النيروز سنة .
• لهم عيد يقيمونه في اليوم التاسع من ربيع الأول وهو عيد أبيهم ( بابا شجاع الدين ) وهو لقب لقبوا به ( ابو لؤلؤة المجوسي ) الذي أقدم على قتل عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه .
• يقيمون حفلات العزاء والنياحة والجزع وتصوير الصور وضرب الصدور وكثير من الأفعال المحرمة التي تصدر عنهم في العشر الأول من شهر محرم معتقدين بأن ذلك قربة إلى الله تعالى وأن ذلك يكفر سيئاتهم وذنوبهم ، ومن يزورهم في المشاهد المقدسة في كربلاء والنجف وقم فسيرى من ذلك العجب العجاب .
الجذور العقائدية :
• انعكست في التشيع معتقدات الفرس الذين يدينون لهم بالملك والوراثة وقد ساهم الفرس فيه لينتقموا من الإسلام – الذي كسر شوكتهم – باسم الإسلام ذاته.
• اختلط الفكر الشيعي بالفكر الوافد من العقائد الآسيوية كالبوذية والمانوية والبرهمية ، وقالوا بالتناسخ وبالحلول .
• استمد التشيع أفكاره من اليهودية التي تحمل بصمات وثنية آشورية وبابلية .
• أقوالهم في على بن أبي طالب وفي الأئمة من آل البيت تلتقي مع أقوال النصارى في عيسى عليه السلام ولقد شابهوهم في كثرة الأعياد وكثرة الصور واختلاق خوارق العادات وإسنادها إلى الأئمة .
أماكن الإنتشار :
تنتشر فرقة الإثنا عشرية من الإمامية الشيعية الآن في إيران وتتركز فيها ومنهم عدد كبير في العراق ، ويمتد وجودهم إلى الباكستان كما أن لهم طائفة في لبنان ، أما في سوريا فهناك طائفة قليلة منهم ولكنهم على صلة وثيقة بالنصيرية الذين هم من غلاة الشيعة .

المصدر : موسوعة الأديان والمذاهب المعاصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إقبال ال
زائر




.:::: الشيعــــة الإمــــــــــامية ::::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .:::: الشيعــــة الإمــــــــــامية ::::.   .:::: الشيعــــة الإمــــــــــامية ::::. Icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2007 2:02 am

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد: فإن تسمية شيعة العصر بالشيعة، لظلم كبير لألئك الشيعة الذين نصروا الإمام علي و نصروا و أهل بيته، و في الشيعة طائفة من أكابر السلف من الصحابة و التابعين، و هؤلاء الرافضة هم مجوس و لو ادعوا الإسلام فقد كان أول أمرهم أن حاولوا اختراق الإسلام و تبديله، فادعى ابن سبأ الإسلام، و أظهر محبة علي و آل بيت رسول الله ، ثم ادعى أن عليا هو وصي الرسول كما كان يوشع وصيا لموسى عليهما السلام، و أنه مطلوم ظلمه صديق الأمة و أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، و أن الأئمة معصومين و ادعى الإلهية في علي كما ادعاها بولس اليهودي في المسيح عليه السلام، ثم صار من أراد الكيد للإسلام و المسلمين اندس في الشيعة، ثم أظهر زندقته بالادعاء أن القرآن له تأويلات لا يعلمها عوام المسلمين فخرجت منهم الإسماعيلية و القرامطة و الدروز و النصرية وغيرهعم من البواطن الإشرار، أما الاثني عشرية فهم مجوس بلا خلاف، وذلك أنهم قدسوا فاطمة بنت رسول الله لأن لهذا الاسم له شأن عندهم، وقد جعلوا الإمامة في أبناء الحسين، لأنه تزج من إحدى قرابات كسرى الهالك، وعندهم أن دم كسرى مقدس، فمن سرى في دمه شيء منه صار مقدسا أيضا، فهم يقدسون أبناء الحسين رضي الله عنه لأجل هذا الاعتبار، وفي بعض كتبهم عن علي أن كسرى أنقذه الله من النار ؟ و يترضون على أبي لؤلؤة المجوسي لأنه قتل فاتح فارس- عمر رضي الله عنه-، أما علامة ذلك أنهم نزعوا الإمامة عن سائر أبناء علي رضي الله عنه وحصروها في الحسن ثم الحسين ثم أبناءه ولم يرجوعوها البتة في أبناء الحسن رضي الله عنه، ثم إن لهم من الضلالات و الكذب على أهل بيت رسول الله و الافتراء عليهم ما يندى له الجبين لكل من طالع كتبهم، كبحر الأنوار و الكافي للكيلني و غيرها من كتبهم المعتبرة، و إنهم ليقولون بتحريف القرأن و لكنهم يستعملون التقية في إظهار هذه العقيدة الخبيثة، و كان آخر من أظهرها الخميني الخبيث، ولكن بطريقة عجيبة فجعل معرفة مراد الله في القرآن عليها مدار التحريف، فمن عرف بعضه و جهل بعضه فقد تحرف عليه بقدر ما جهله منه، وهكذا...،فإنه عاود فتح باب تفسير القرآن بالباطن ، ولهم مقولات في مهديهم تضحك منها الحمر، فقد اخترعوا للحسن العسكري الإمام الحادي عشر عندهم ابنا اسمه محمد، و قد كذبهم أخو الحسن العسكري وق ال أن الحسن مات بلا ولد، فكذبوه و كفؤوه و كفروا كل من توقف في مهديهم هذا، و ادعوا أنه ولد من الفخذ، و لم يكن في بطن أمه بل في جنبها، و قد اختف في السرداب و أن له أوصياء يبلغون عنه ، و سيخرج عندما يكثر الظلم و أنه سيحرق العمرين رضي الله عنهما بعد أن يخرجهما من قبريهما... و أنه سيضرب الجزية علينا نحن السنة ...إلخ تخريفهم فالحمد لله على الهداية و نسأل الله السلامة و الثبات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو نعيم إحسان
نائب المشرف العام
نائب المشرف العام
أبو نعيم إحسان


عدد الرسائل : 629
Loisirs : العلوم الشرعية
تاريخ التسجيل : 19/04/2007

.:::: الشيعــــة الإمــــــــــامية ::::. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .:::: الشيعــــة الإمــــــــــامية ::::.   .:::: الشيعــــة الإمــــــــــامية ::::. Icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2007 4:12 am

أخي هذا إنذار لك!

تدعي أشياء و تنكر أخرى , و لا تذكر على من تنقل - اللهم إلا إن كنت شيخا فعرف بنفسك لعلنا نستفيد منك- ؛ فكمشرف أطالك و أطالب غيرك , بألا تذكر أقوالا من دون توثيقها

سبحان الله !
تقول أن تسمية الشيعة المعاصرة بالشيعو لظلم عظيم!!!

من أين لك هذا ؟ من سلفك؟؟إياك و إحداث الأقوال!
آخر إنذار
تصرف مثل هذا - آخر- فتُطْرَد

و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.:::: الشيعــــة الإمــــــــــامية ::::.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العقيدة و المنهج :: منتدى أرشيف أهل الأهواء و البدع و الفرق و الأحزاب-
انتقل الى: