هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 في حكم التحية بالإشارة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم أنس




عدد الرسائل : 54
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

في حكم التحية بالإشارة Empty
مُساهمةموضوع: في حكم التحية بالإشارة   في حكم التحية بالإشارة Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2007 11:18 am

في حكم التحية بالإشارة


السـؤال:

سمعت أنّ إلقاءَ السلامِ مع الإشارة باليد أو الرأس من تحية اليهود، فهل هذا صحيح؟ وجزاكم الله خيرًا‎.

الجـواب:

الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:

فَإِنْ جَمَع المسلِّمُ بين لفظ السلام والإشارة بالرؤوس والأكفِّ فجائز لحديث أسماء بنتِ يزيد رضي الله عنها: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ مَرَّ فِي المَسْجِدِ يَوْمًا وَعَصَبَةٌ مِنَ النِّسَاءِ قُعُودٌ فَأَلْوَى بِيَدِهِ بِالتَّسْلِيمِ»(١).

أمّا الاكتفاء بالإشارة دون قَرْنِهَا بلفظ «السلام» فيُعدُّ من تحية اليهود التي نهى عنها النبي صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم بقوله: «لاَ تُسَلِّمُوا تَسْلِيمَ اليَهُودِ وَالنَّصَارَى، فَإِنَّ تَسْلِيمَهُمْ بِالأَكُفِّ وَالرُّؤوسِ وَالإِشَارَةِ»(٢).

هذا، والجدير بالتنبيه أنّ النهيَ عن السلام بالإشارة إنما يتعلّق بالقدرة على اللفظ إذ «لاَ تَكْلِيفَ إِلاَّ بِمَقْدُورٍ»، لقوله تعالى: ﴿لاَ يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا﴾ [البقرة: 286]، وضمن هذا المعنى يقول ابن حجر -رحمه الله-:

«والنهي عن السلام بالإشارة مخصوصٌ بِمَنْ قدر على اللفظ حِسًّا وشرعًا، وإلاّ فهي مشروعة لمن يكون في شغل يمنعه من التلفّظ بجواب السلام كالمصلي والبعيد والأخرس، وكذا السلام على الأصم»(٣).

والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.


الجزائر في: 24 جمادى الأولى 1428ﻫ
الموافق ﻟ: 9 جوان 2007م

(١) أخرجه أبو داود في «الأدب»: (5204)، والترمذي في «الاستئذان»: (2697)، وابن ماجه في «الأدب»: (3701) وأحمد: (28356)، من حديث أسماء بنت يزيد رضي الله عنها. وصححه الألباني دون الإلواء باليد في «جلباب المرأة المسلمة»: (194)، وفي «صحيح الأدب المفرد»: (1/360).

(٢) أخرجه النسائي في «السنن الكبرى»: (10075)، والبيهقي في «شعب الإيمان»: (8911)، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما. وجوّد إسناده ابن حجر في «فتح الباري»: (12/274)، والألباني في «السلسلة الصحيحة»: (4/389).

(٣)«فتح الباري» لابن حجر: (12/274).


منقول من موقع فضيلة الشيخ فركوس حفظه الله:من هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم أنس




عدد الرسائل : 54
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

في حكم التحية بالإشارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حكم التحية بالإشارة   في حكم التحية بالإشارة Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2007 1:57 pm

و فيكم بارك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالم الغزالي التغلبي

سالم الغزالي التغلبي


عدد الرسائل : 73
العمر : 47
Localisation : chlef
تاريخ التسجيل : 23/04/2007

في حكم التحية بالإشارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حكم التحية بالإشارة   في حكم التحية بالإشارة Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 17, 2007 8:22 pm

و قد سمعت الشيخ العثيمين رحمه الله في لقائه مع الكشافة الإسلامية ينهي عن التحية بدون لفظ عندما ساله احد الكشافة و قال له ما رأي الشرع في هذه التحية و أنتم تعرفون تحية الكشافة فهي مثل تحية العسكريين.
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=27839
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sahab.net
 
في حكم التحية بالإشارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم العلوم الأخرى :: منتدى الفتاوى و الاستفتاء-
انتقل الى: